Al-Watan (Saudi)

مطالب عراقية بمحاسبة تركيا وإيران لدورهما في أزمة المياه

- بغداد: علاء حسن، الوكالات

فيمــا طالبت قــوى عراقية بمحاسبة تركيا وإيران لدورهما في أزمة الميــاه في البلاد، اتهمت النائبــة نهلــة الهبابي، أمس، الحكومــة بعــدم جديتها حل ملــف التواجد التركــي داخل الأراضي العراقية، مشيرة إلى أن ضرورة خروج القوات التركية وعدم الاستســلا­م لمــا وصفته بـ»الرضوخ« تركيا.

وأكــدت أن »حكومة بغداد تتحمل مســؤولية عدم اطلاع الشــعب على توغــل الجيش التركــي، وكذلك مخاطر ســد إليسو على نهر دجلة، وما سببه ذلك من شــح المياه في عدد من المدن العراقية«.

وأظهــرت مقاطــع فيديو انخفــاض منســوب مياه نهر دجلة في مدينتي بغداد والموصل، بشكل غير مسبوق، لدرجة بات من الممكن عبور النهر سيرا على الأقــدام، وذلك بعــد أن أعلنت الحكومة التركية بدء ملء ســد »إليســو« الذي أنشئ على منبع النهــر في الأراضي التركيــة، ما انعكس مباشرة عــلى النهر في الجانــب العراقــي وانخفاض منسوب مياهه.

الدور الإيراني

أما إيــران فحولت مســار الأنهار والجــداول المائية التي تتدفق باتجاه العــراق لتبقى داخل أراضيها، فقطعت تدفق الميــاه التي تغــذي نهر الزاب الصغير في العراق الذي يعد أحد 3 روافد رئيسية لنهر دجلة.

وقالت مديرية الســدود في إقليــم كردســتان إن »إيران قطعت تدفق ميــاه نهر الزاب الصغــير مما تســبب في أزمة لمياه الشرب في قضاء قلعة دزة بمحافظة السليمانية«.

منع استيراد البضائع

قال أمــين عام حزب تجمع العراق الجديد عامر المرشدي إن العراقيــي­ن ينتظرون قرارا شــجاعا من رئيــس الوزراء حيــدر العبادي بشــأن منع تركيا ضخ الميــاه لنهر دجلة، وأن يتم اســتدعاء الســفير التركي في العراقي ومنح دولته مهلة ثلاثة أيام لإعادة المياه إلى دجلة، وفي حال عدم الاستجابة حينهــا يصبح مــن المعلوم أن تركيا تريد مــوت الزراعة والحيوان وتعطيش الشــعب العراقي، وبعد ذلك لا مفر من القرار بمنع استيراد البضائع التركية وإنهاء عقود شركاتها في العراق، وإيقاف ضخ النفط العراقي عبر تركيا.

كما دعا المرشدي إلى استدعاء السفير الإيراني وتبليغه غضب الحكومــة العراقيــة لقطع المياه عن محافظة السليمانية في إقليم كردســتان، مطالبا الحكومــة باتخــاذ إجراءات مضادة في هذا الصدد.

مظاهرات رافضة

تظاهر ناشطون ومواطنون في محافظة السليمانية احتجاجا على قطع إيران تدفق مياه نهر الزاب، وطالبوا طهران بعدم اســتخدام ورقة المياه ضد العراق والإقليم. وقال المتحدث باسم المتظاهرين رنج عطــا في مؤتمر صحفي إن قطع المياه ســتنعكس سلبا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعي­ة للمواطنين . وكان البرلمان العراقي قد عقــد أول من أمس جلســة بحضور 50 نائبــا، لبحث أزمة شح المياه، ولم تسفر الجلسة عن نتائج أو قرارات، واقتصرت على تداول الآراء والخطوات المستقبلية لمواجهة المشكلة.

 ?? (الوطن) ?? انخفاض منسوب المياه بنهر دجلة بالعراق
(الوطن) انخفاض منسوب المياه بنهر دجلة بالعراق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia