Al-Watan (Saudi)

موائد الإفطار تجمع باكستانيو جدة

- جدة: نجلاء الحربي

توافد كثير من الجاليات للســكن في أحياء جدة، وتتمركز الجالية الباكســتا­نية في حي العزيزية الشرقية، وشــكل الباكســتا­نيون المرتبة الثالثة بين الجاليات الموجودة في جدة، فمجــرد التجول داخل الحــي تفوح روائح الأكلات الشــعبية من المطاعــم المنتشرة على الشارع العام، وإلى جانبها تتنوع محلات بيع المستلزمات الباكســتا­نية من أقمشة ومحلات الشحن الدولي.

تجولت »الوطــن« في الحي الــذي يتميز بالنشــاط والحركــة الدائمة مــن أبناء تلك الجالية، وطغى طابع المعيشــة في بلادهم على المحلات التجارية التي تعرض منتجاتهم.

الحلويات الباكستاني­ة

يقول بائع في محل الحلــوى نزار أشرف، جئت إلي جــدة منذ أكثر من 17 عاما، وعملت في إعداد الحلوى التي يفضلها الباكستاني­ون، لذلك يكثر إقبالهم على شراء الأكلات الشعبية والحلوى الباكستاني­ة التي لا يستطع إتقانها إلا أبناء هــذه الجالية، ومن تلــك الحلويات التي تفضــل في رمضان: جلاب جامو، وحلاه نارجين، كجوري وغيرها.

تناول التنبول

في زوايا أخرى من الســوق، يقع محل لبيع »التنبول«، يقف في وسطه أسلام عبدالله الذي يعمل في لــف أوراق التنبول وبيعها على أبناء الجاليات الباكستاني­ة، والهنود، والبنجلادي­ش، خاصة بعد الإفطار، إذ يجتمع لديه أبناء الجالية الذين يفضلون تناولها، وعن طريقة تحضيره يؤكد أنه يحضر تلــك الأوراق التي تلف من باكستان، وتتكون من أوراق شجرة التنبول، مع إضافة الفوفل وجوز الهند والشمر، ويبلغ سعر الورقة الوحدة »ريالا«، وهناك من يفضل شراء أوراق التنبــول بالكيلو،الــذي يتجاوز ســعره 25 ريالا، وتقوم بصنع خلطة خاصة بها إلى جانب وضع نكهات مختلفة، حســب الرغبة، ويسرد لنا طريقة لف التنبول، وذلك بتســخين نارجين والفوفل، ثم فــرد ورقة التنبول ودهن سطحها بما تم تسخينه ويرش عليها قليل من النكهات، حسب الطلب.

يعدّ الشــباتي من أهم الأطعمة المستضيفة على موائد جاليات القــارة الهندية، وذلك لما يمثله هذا الصنف مــن قيمة غذائية يحرص عليها أبناء تلك الفئة.

يقول بائع الشــباتي في ســوق العزيزية بجدة أشرف فهيم، الشــباتي متنوع فهناك أصناف تكون شــبيه بالخبز وتدهن بالسمن البلدي وتأكل وهي ســاخنة، بينما هناك نوع آخر من الشــباتي الذي يكون مخلوطا، كذلك الأكلات الشعبية التي تكون حاضرة على موائد رمضان الباكستاني­ة.

يهوى أبنــاء الجالية الباكســتا­نية عصير القصب، ويعدّ المــشروب الوطني لهم، ويباع بكثرة في المحلات ومــع الباعة الجائلين داخل الحي.

بهارات قندهار

يقول العطــار محمــد آدم، إن البهارات يكثر الطلب عليهــا خاصة البهارات التي يتم إحضارها من الهند وباكستان، وكانت سابقا لا يســتطيع أي فرد شراءها بســبب سعرها المرتفع، أما الآن تغير الوضع تماما.

 ??  ?? شاب باكستاني يحرص على شراء الحلوى الملونة
شاب باكستاني يحرص على شراء الحلوى الملونة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia