Al-Watan (Saudi)

التحالف يجدد التزامه بتسهيل أعمال الإغاثة وحماية المدنيين

- الرياض: واس

أكدت قيــادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، التزامها بتســهيل مهام عمــل موظفي الإغاثــة الإنســاني­ة للمنظمات الدوليــة في المناطــق الخاضعة لســيطرة الحكومــة اليمنيــة الشرعية، أو بقية المناطق اليمنية والخاضعة لســيطرة الميليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران.

وقال المتحدث الرســمي باسم قوات التحالــف، العقيد الركن تركي المالكــي، أن قيادة القوات المشــتركة للتحالــف تعرب عن قلقها بشــأن البيان الصادر من اللجنة الدوليــة للصليب الأحمر، المتضمن سحب موظفيه العاملين في المجال الإغاثي والإنســان­ي من اليمن.

وكانــت اللجنــة الدولية للصليب الأحمــر أعلنت أنها ســحبت 71 مــن موظفيها الأجانــب في اليمــن ونقلتهم إلى جيبوتــي، داعية إلى تقديم ضمانات أمنيــة لتتمكن من مواصلة برامج المســاعدة في مجال تقديــم الرعاية الطبية والمياه والغــذاء، لافتة إلى أن الصليب الأحمــر لا يزال لديه نحــو 450 موظفــا في اليمن بينهم عشرات الأجانب.

بين

الأعراف الدولية

أكدت قيادة التحالف التزامها بتســهيل مهام عمــل موظفي الإغاثــة الإنســاني­ة للمنظمات الدوليــة في المناطــق الخاضعة لســيطرة الحكومــة اليمنيــة الشرعية أو بقية المناطق اليمنية والخاضعة لســيطرة الميليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران.

وبينت قيادة التحالف حرصها عــلى توفــير الحمايــة اللازمة، وضمان ســلامة وأمــن موظفي منظمات الإغاثة الإنسانية الدولية المشــاركي­ن في العمــل الإغاثــي والإنساني في اليمن، دون المساس بحقهم وحريتهم في التنقل ودخول المناطق التي يرغبون تقديم العمل الإغاثي والإنساني فيها.

ويُعد التحالف تهديد حياة أي منهم منافيــا للأعراف والقوانين الدولية وقــرارات مجلس الأمن ذات الصلــة، وعلى من يقوم بهذا الجرم تحمل المسؤولية القانونية والقضائية أمام المجتمع الدولي.

تطبيق المعايير الدولية

العقيد

المالكي أن تحالف دعم الشرعية في اليمن منذ إعلانه بدء عمليــة »عاصفة الحزم« وما تلاها باســتمرار عملية »إعادة الأمل«، اتخذ ولا يزال تطبيق أعلى المعايير لحماية المدنيين، وتقديم الحمايــة اللازمــة للمنظمات الأممية والدولية العاملة في المجال الإغاثي والإنســان­ي، بما يضمن سلامتهم وأمنهم وتسهيل حرية تنقلاتهم دون أي قيود ومعوقات، وبما ينطبق مــع القانون الدولي الإنساني.

ويدين تحالف دعم الشرعية في اليمن التهديــدا­ت التي تقوم بها الميليشيات الحوثية لحياة المدنيين وموظفي الإغاثة الدولية، ويحمّل تلك الميليشــي­ات تبعات أي تردٍّ للأوضاع الإنســاني­ة أو الأمنية في مناطقها.

وأوضح التحالــف -في ختام بيانه- أنــه يعمل خلال شركائه من المنظمات الدولية ذات الصلة على تحســين الظروف والبيئات المناســبة للعمل بحرية وأمان، والتي من شأنها تعزيز الاستجابة الإنسانية للأشقاء اليمنيين، ويعبر التحالف عن استعداده للعمل مع اللجنة الدوليــة للصليب الأحمر، لمســاعدته في اســتكمال أعماله الإنسانية في اليمن.

 ??  ?? إحدى طائرات الإغاثة في اليمن ( الوطن)
إحدى طائرات الإغاثة في اليمن ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia