Al-Watan (Saudi)

باسيل يتجاهل حكومته ويصعد ضد مفوضية اللاجئين بلبنان

- بيروت: فاطمة حوحو

أعلنــت وزارة الخارجيــة اللبانية، أمــس، إيقاف طلبات الإقامة المقدمة لصالح مفوضية الأمم المتحدة لشــؤون اللاجئين، متهمــة إياهــا بـ»تخويــف« النازحين الســوريين من العودة إلى بلادهم، فيمــا اتهمت دوائر سياسية لبنانية وزارة الخارجية بتجاهل الحكومة في اتخاذ هذه الخطوة التي يمكن أن تؤثر على علاقات لبنان الدولية.

وكانــت وزارة الخارجية قد أصدرت بيانا جــاء فيه »أصدر وزير الخارجية والمغتربين جبران باســيل تعليماتــه إلى مديرية المراسم لإيقاف طلبات الإقامات المقدمة إلى الــوزارة والموجودة فيهــا لصالح المفوضيــة العليا لشؤون اللاجئين في لبنان إلى حين صدور تعليمات أخرى«.

وجاء قــرار الخارجية، وفق البيان، غداة إرســالها بعثة إلى منطقة عرســال في شرق البلاد تبين لها أن المفوضية »تعتمد إلى عدم تشــجيع النازحين للعودة، لا بل إلى تخويفهــم عبر طرح أســئلة محددة تثير في نفوسهم الرعب من العودة نتيجة إخافتهم من الخدمة العسكرية والوضع الأمني وحالة الســكن والعيش، وقطع المساعدات عنهم وعودتهم دون رعاية أممية«.

وطلب باسيل دراسة »إجراءات تصاعدية« أخرى قد تتخذ بحق المفوضية إذا واصلت »السياسة نفسها .«

انتقادات واسعة

انتقدت دوائر لبنانية الخطوة التــي أقدمــت عليهــا وزارة الخارجية، وقــال وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة: »إن الوزير باسيل يتصرف وكأن الدولة تعلن حرب إلغاء على المؤسسات الدولية دون حســاب للتداعيات المحلية على ســمعة لبنان والخســائر المرتقبة إن لــم يرحل النازحون وانقطعت المســاعدا­ت«، وتوجه إلى باســيل بالقول: »نذكرك أنه حتى إشــعار آخر هناك رئيس وحكومة تصريف أعمال، وهناك رئيس مكلف لتشكيل الحكومة، وهنــاك حكومة قادمــة عليها أن تناقش أمــام مجلس النواب سياسة الحكومة وترتيبات عودة النازحين«.

وكانت المتحدثة الرسمية باسم المفوضية ليزا أبو خالد أكدت أننا »لا نعارض، ونحترم قرار اللاجئ الحر بالعودة إلى دياره«، موضحة أن »عندما يعبّر اللاجئون عن نية العودة تتحقق المفوضية مما إذا كانت لديهم معلومات عن المكان الذي ســيعودون إليه، وإذا ما كانوا يملكــون الوثائق اللازمة، بهدف مساعدتهم على الحصول عليها، وإعادة تأسيس حياتهم.« وأكدت أن المفوضيــة »لا تعمل على إدمــاج اللاجئين في المجتمع اللبناني .«

المفوضية تنفي

نفى المتحدث باسم المفوضية في جنيف ويليام ســبيندلر أن تكون المنظمة لا تشجع اللاجئين على العــودة. وقــال في مؤتمر صحفــي بجنيف »نحن لا نعيق أو نعــارض العــودة إن كانت خيارا شخصيا، هذا حقهم، لكن من وجهــة نظرنا فإن الظروف في ســورية ليســت مواتية بعد للمســاعدة على العودة برغم أن الوضع يتغــير، ونحن نتابع عن كثب .«

وكان مســؤولون بــارزون، بينهــم رئيــس الجمهوريــ­ة والحكومة، قد كــرروا مطالبة المجتمــع الــدولي بتأمين عودة اللاجئين السوريين، إلا أن باسيل هو الوحيد الذي صعد من خطابه تجاه المنظمة واستدعى ممثليها لاجتماعات عدة.

خلفيات التوتر

بــرز التوتر بــين الخارجية والمفوضية في أبريل الماضي حين أعلنت المفوضية عدم مشاركتها في عملية غــادر بموجبها 500 لاجــئ إلى ســورية محذرة من »الوضــع الإنســاني والأمني.« وردت وزارة الخارجية اللبنانية، معتبرة أن ذلك يدفعها إلى »إعادة تقييم« عمل المفوضية.

وحذرت منظمــات دولية من إجبار اللاجئين الســوريين على العودة إلى بلادهم، في وقت تضع الحكومة اللبنانية هذه المســألة على قائمة أولوياتها.

ويقــدر لبنان راهنــا وجود نحو مليون ونصف مليون لاجئ سوري فروا خلال سنوات الحرب من مناطقهــم، ويعانون ظروفا إنسانية صعبة للغاية. وتتحدث المفوضية عــن أقل مليون لاجئ مسجل لديها.

 ??  ?? لاجئون سوريون في لبنان ( الوطن)
لاجئون سوريون في لبنان ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia