Al-Watan (Saudi)

مسرحيا يختمون دورة فنون الباحة

- الباحة: منصور بن محمد

اختتمــت الهيئة العامــة للثقافة والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون دورة (كتابة وإخراج النص المسرحي) التي عقدت بقاعة الفعاليات الثقافية بفرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة.

وأوضح مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة عــلي البيضاني، أن مثل هذه الــدورات والملتقيات تأتي ضمن برامج وفعاليات الجمعية التي تهــدف إلى تعزيز وتنميــة المواهب ودعم المبدعين في فن المسرح، وأضاف البيضاني رغم شح الموارد فإنني أعلن تخصيص دعم مالي لعملين مسرحيين تشرف على تنفيذهما الجمعية خلال الفترة المقبلــة، وأن المسرح يجب أن يأخذ مســاحته كإحدى أهم وسائل الترفيه والفرجة.

رائحة الموت

قال الكاتب المسرحي محمد ربيع: إن المسرح حالة خلق وتجدد تتجاوز حالة المحاكاة التي يعتقدها البعض، وركز عــلى الحديث عــن الفكرة في النــص المسرحي وعلاقتهــا بقضايا المسرح العامــة، وتطرقت المحاورات إلى الصراع وتطور الشخصية والبناء الدرامــي للنص وأهميــة الانغماس والبحــث والقــراءة في تطور خبرات الكاتب المسرحي.

بينما ركــز نــاصر العُمري على العناصر الفنيــة للكتابة عند ريموند هال مستعرضا نماذج وأمثلة لبعض المشاهد التي تخلق تعقيدات تسهم في حدوث نمو الحدث المؤدي إلى التشويق الذي يخلقه حبــل السرد الممتع، كما تحدث عــن مصادر الأفكار المسرحية وكيفية تجميعها ومعالجتها.

استمع المشاركون إلى نص (رائحة الموت) للمسرحي عبدالقادر ســفر، الذي أضــاف، أن المسرح ذلك العالم الكبير بما يقدمه من تفاصيل الحياة، وها نحــن نعود لنتنفس هواء المسرح عبر نافذة ثقافة وفنــون الباحة من جديــد، متأملين أن نرتقــي بالفعل المسرحي إلى فضاءات أكثر إبداعا، كما أدار ناصر العُمري فقرة حوار نقدية حول النص المقدم.

نشر الوعي

طبق المشاركون عناصر النص على عدد من الأعمال التي اســتدعوها من ذاكرتهم، وكان الســينوغر­اف محمد مقعي هاجــم خلال الدورة المسرحية الكثير من الأعمال التــي يقبل عليها الشــباب، معتبرا ذلك تسطيحا للفكر داعيا إلى الاهتمــام بتكثيف القراءة الجادة في الفكــر المسرحي، وأن هذه الدورات اســتمرار للحراك المسرحي في الباحة لنشر الوعي ومعرفة أسرار هذا الفن ومن أجل إيجاد نخبة للعمل بفن المسرح كما أنه يحتاج إلى صراحة وثقافة ســمعية وبصرية. وفي ثاني أيام الدورة قدم المسرحي عبدالقادر سفر تدريبات منوعة على أدوات الممثل والحركة المسرحية.

 ?? (الوطن) ?? جانب من الدورة
(الوطن) جانب من الدورة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia