Al-Watan (Saudi)

المدني: أضرار بالغة وكوارث وخيمة للألعاب النارية

- مكة المكرمة: الوطن

حذرت المديريــة العامة للدفاع المدنــي مــن مخاطــر الألعاب الناريــة والمفرقعات التي يلهو بها الشباب والأطفال، خلال احتفالهم بعيــد الفطر. وأشــارت المديرية العامة للدفــاع المدني إلى أن اللهو بالمفرقعات والألعاب النارية تنتج عنــه أضرار بالغة وكوارث وخيمة على جسم من يســتخدمها، وغير ذلك، أو التسبب في اشتعال الحرائق في أماكن استخدامها.

وأوضــح مديــر الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والمتحدث باسم المديريــة العامة للدفــاع المدني العقيد عبداللــه العرابي الحارثي، أن اســتخدام الأطفال أو الشباب لهذه الألعــاب النارية المتفجرة له مخاطره الكبيرة وقد تصل إلى بتر أصابع الأطفال أو تهتك أنســجة العــين حال وصول شــظايا هذه الألعاب إليها، أو حروق بالجســم وحدوث تشــوهات، فضــلاً عن إمكانية تســببها في اشتعال كثير من الحرائق في أماكن استخدامها، سواء في الأماكن العامة أو المنازل أو الاستراحات.

مراقبة الأطفال

طالب الحارثي أوليــاء الأمور بضرورة مراقبــة أطفالهم وعدم الســماح لهم بشراء هذه الألعاب أو العبث بهــا، أو الانجراف خلف رغباتهم باقتنائهــ­ا، خصوصا أن أصنافا كثيرة منها ذات قوة تفجيرية شديدة وتفتقر لأبســط مقومات الأمان والســلامة في استخدامها، لتدني مواصفــات تصنيعها بما يجعلها عرضة للانفجــار تلقائياً في حال تعرضها لدرجات الحرارة العاليــة أو الاحتكاك بالأســطح الخشــنة أو الضغط عليها، داعياً كافة الجهات المعنيــة إلى مراقبة الأســواق والتصدي لمحاولات بيع هذه الألعاب المتفجرة الخطرة.

الآباء والأمهات

أهاب الحارثي بالآباء والأمهات أن يحرصوا على ســلامة أبنائهم وعدم الاســتهان­ة بمفرقعات العيد التي قد تتسبب في إفساد فرحتهم، وعدم الانصيــاع لرغبات الأطفال في اقتنائهــا، ولا ســيما قبل وبعد عيد الفطر المبارك، حيث يكثر بيع وشراء هذه الألعاب التي تشــكل خطرًا حقيقيٍّا يهدد ســلامة أرواح مســتخدميه­ا، خاصــةً من فئة الأطفال الذين لا يدركون ولا يعون الأضرار والمخاطر التي قد تسببها تلك الألعاب.

رسائل توعوية

شــدد الدفاع المدني على أهمية مراقبة الأبناء أثناء تواجدهم في المدن الترفيهية، ومســاعدته­م في اختيار الألعــاب التي تناســب أعمارهم، مع التأكــد من توفر اشــتراطات ووسائل السلامة، بما في ذلك وجود أطواق النجاة في المســابح سواء في المدن الترفيهية أو الاســتراح­ات أو الشاليهات، مهيباً بعدم ترك الأطفال يسبحون بمفردهم مما قد يعرضهم لمخاطر الغرق لا سمح الله.

وحــث العقيــد الحارثي، كافة وســائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على الإسهام مع الدفاع المدني في توصيل الرسائل التوعوية ذات العلاقة بأخطار هذه الألعاب الناريــة والتعريــف بأضرارها الكبيرة، وما قد تسببه من إصابات وحرائق في حالة التهاون بها.

 ??  ?? سعيد المالكي
سعيد المالكي
 ??  ?? عبدالله الحارثي
عبدالله الحارثي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia