Al-Watan (Saudi)

مدرب تونس: الجمهور يشعرنا بالمسؤولية

- موسكو: الوكالات موسكو: الوكالات

أكد المدير الفني للمنتخب التونسي لكرة القدم نبيل معلول أن تواجد جمهوره في روسيا لمؤازرة المنتخب في بطولة كأس العالم لكرة القدم، يشعر الجميع بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم. وقال: »جمهور تونس زحف خلف المنتخب حتى روسيا، حضورهم أمر رائع ويشعرنا بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا وسنبذل قصارى جهدنا لإسعادهم«. وأضاف »لقد حسمت التشكيلة التي سأخوض بها مباراة إنجلترا في أولى مباريات تونس بالمونديال وهي في رأسي لن أكشف عنها.« وأوضح معلول »أنا أنتظر أيضا شفاء بعض المصابين في مقدمتهم علي معلول لحسم قراري النهائي .« ويستهل المنتخب التونسي المونديال بمواجهة إنجلترا، الاثنين المقبل، في الجولة الأولى للمجموعة السابعة، حيث يلعب بجانبهما منتخبا بلجيكا وبنما. بطاقة حمراء خلال 20 بطولة حالة طرد في مونديال 2006

يحمل المنتخــب البرازيلي لكرة القدم لقب »أخشــن« منتخب في تاريــخ بطولات كأس العالم بحصوله على 11 بطاقة حمراء، محتلا مقدمة الفــرق التــي حصلت على البطاقــات الحمراء. وبنظرة على إحصائيــات البطاقات الحمراء في تاريــخ بطولات كأس العالــم، يمكــن رؤية تصــدّر بلدان قــارة أمريكا الجنوبية عــلى المراكز الثلاثة الأولى، بين أكثر الفرق الحائزة على بطاقات حمراء.

ومع تلقي منتخب البرازيل 11 بطاقــة حمــراء، تحتل الأرجنتــي­ن المرتبــة الثانية بحصــول منتخبها على عشر بطاقات حمــراء، فيما حلت الأوروغــو­اي ثالثة بحصولها على تســع بطاقات من نفس اللــون. وحــل المنتخبــا­ن بإيطاليا شهدت إشهار أول حمراء في مباراة نهائية الكاميروني والإيطالي في المركز الرابع بـــ8 بطاقات حمراء لكل منهمــا، تلتهما كل من هولندا وألمانيا الغربية برصيد 7 بطاقات.

خلال تاريخ البطولة، أشهر الحكام البطاقــة الحمراء في 169 مناسبة، خلال مباريات نهائيات كأس العالم البالغة 20 بطولة. ويعتبر مونديال ألمانيا في العــام 2006، أكثر بطولــة كأس عالم شــهدت إشــهار الحــكام للبطاقات الحمراء، إذ شــهدت تسجيل 28 حالــة طــرد، فيما خلا مونديالا البرازيــل في العام 1950 والمكســيك في العام 1970 من تســجيل أي حالة طرد.

ودخلت البطاقات الصفراء والحمــراء إلى بطولة كأس العالم في مونديال المكســيك في العــام ،1970 حيــث كان الحــكام في البطــولات السابقة يحذرون اللاعبين أو يطردونهم مــن المباراة دون إشهار أي بطاقات.

ورغم بــدء تطبيق قاعدة البطاقات الملونة في مونديال المكسيك عام 1970، لم تشهد البطولة آنذاك طرد أي لاعب. إلا أن الحكــم التركي دوغان باباجان دخــل التاريخ بعد إشــهاره أول بطاقة حمراء في تاريخ كأس العالم، وذلك بوجه لاعب المنتخب تشــيلي كارلوس كاسزيلي في الدقيقة 67 من المبــاراة مع ألمانيا، في مونديال ألمانيا عام 1974.

خلال اســتعراض تاريخ البطاقــات الحمــراء، فإن مبــاراة البرتغــال وهولندا في كأس العالــم بألمانيا عام ،2006 تعتــبر مــن أكثر المباريات خشــونة في تاريخ بطــولات كأس العالم، بعد إشهار الحكم الروسي »فلنتين إيفانــوف«، البطاقة الحمراء أربع مرات.

وشــهدت تلك المباراة طرد كل من اللاعبين البرتغاليي­ن، كوستينهو (الدقيقة ‪،(1+ 45‬ وديكــو (الدقيقــة ،(78 واللاعبــي­ن الهولنديين، خالد بلحــروز (الدقيقــة 63،( وجيوفاني فان برونخورست (الدقيقة ‪.(5+ 90‬

كما شهدت بطولة كأس العالم في عام 1990 بإيطاليا، إشــهار أول بطاقــة حمــراء في مباراة نهائية. ولجأ حكم مباراة ألمانيا الغربية (ألمانيــا الاتحادية بين 1949 و1990) والأرجنتين، إلى إظهار البطاقــة الحمراء بوجه لاعب المنتخب الأرجنتيني »بيدرو مونــزون،« في الدقيقة 65 من المباراة التــي انتهت بفوز ألمانيا الغربية بنتيجة -1صفر.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia