Al-Watan (Saudi)

مخاوف من إخلال بيونج يانج بوعودها

- أبها: الوطن

فيما أعلــن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنه »حل الجزء الأكبر« من المشكلة النووية الكورية الشمالية، وذلك بعد القمة التي عقدها مع الزعيم الكوري الشــمالي كيم جونغ أون بســنغافور­ة الأسبوع الماضي، شــككت تقارير في التزام زعيم كوريا الشمالية كيم أون يانج بوعوده التي تعهد بها خــلال اللقاء بالرئيس ترمب بســنغافور­ة الأسبوع الماضي.

وأشارت التقارير إلى تجربة الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق كوفي عنان، عندما ذهب إلى بغداد لإقناع صدام حسين بالســماح لمفتشي الأسلحة التابعين للمنظمة الدولية بدخول مواقع حساسة، مشيرين إلى أن عنان استطاع إقناع صدام بالموافقة على كل ما طلبته واشنطن، وعواصم أخرى، إلا أن صدام غير رأيه بعد ذلك، ومنعهم من الوصول إلى مواقع حساسة، وانهارت الصفقة لتشن الولايات المتحدة بعدها حربا ضد العراق.

قواعد اللعبة

ذكــرت التقارير أن كوريا الشــمالية تطبق حاليا قواعد اللعبة التي اتبعها صدام حســين في العراق، مضيفة أن على العالم التســاؤل عما إذا كانت الولايات المتحدة ســوف تتبع أيضا قواعد لعبتها السابقة في العراق، لافتة إلى أن ترمب يقف خطوة كاملة خلــف ما حققه عنان، لأنه وفريقه سيعودان إلى واشنطن دون الحصول على أي نوع من الاتفاق بشأن مفتشي الأسلحة، كما أن ترمب لم يختبر مدى اســتعداد بيونج يانج للســماح لأولئك المفتشين بالتجول عبر بلاده، خلافا لصدام حسين، أسلحة دمار شامل متطورة.

وكان الزعيم الكوري الشــمالي قد وعد خلال اللقاء بالرئيس الأميركي بتجميد برنامج التجارب النوويــة في مقابل أن توقــف الولايات المتحدة تمارينها البحرية مع كوريا الجنوبية.

ابتزاز العالم

كانت قمة ســنغافورة أتاحت إطلاق »عملية تحقــق قوية« مــن تفكيك الترســانة الكورية الشــمالية، وقال ترمب إن الرئيس السابق باراك أوباما أخــبره قبل توليه منصبــه بأن »أخطر مشــكلة« للولايات المتحدة هــي برنامج كوريا الشمالية للأســلحة النووية، مضيفا »لقد قمت بحل تلك المشــكلة، لقد تم حل الجزء الأكبر من تلك المشكلة«.

وفي تعليقهم عــلى تصريحــات ترمب، عبر مراقبون عن مخاوفهم من توهم الرئيس الأميركي لانصياع الزعيم الكوري الشــمالي لمسألة تفكيك الترســانة النووية، لافتين إلى أن كيم قد يستغل المحادثات في حصد الشرعية التي ســعى إليها، دون التخلي عن قدرته على ابتزاز العالم.

 ??  ?? ترمب وكيم يتصافحان خلال اجتماع سنغافورة ( الوطن)
ترمب وكيم يتصافحان خلال اجتماع سنغافورة ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia