Al-Watan (Saudi)

تصاعد أزمة ترحيل المهاجرين غير الشرعيين بألمانيا

- برلين: الوكالات

كشف اســتطلاع للرأي في ألمانيا أن نحو 90% مــن الألمان يريدون الإسراع بترحيــل المهاجريــ­ن غير النظاميين، أو الذين لم يتم منحهم حق اللجوء.

وأظهــر الاســتطلا­ع المرجعي »دوتشلاندتر­اند« الذي أجرته قناة »أيه آر دي« العامة، قبل أيام، عند بدء النــزاع الســياسي الذي يهدد مستقبل المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، مشــيرا إلى أن غالبية الألمان يؤيــدون تسريع عمليــة ترحيل المهاجريــ­ن غير الشرعيــين الذين لا يملكون أوراقــا ثبوتية والذين يصلون إلى الحدود الألمانية.

وفيما تتفق نتائج الاستطلاع مع ما يريده وزير الداخلية هورســت سيهوفر، بينما ترفضه المستشارة الألمانية، بات المســتقبل السياسي لميركل، التي وجهت إليها انتقادات كثيرة جراء تداعيــات قرارها فتح بلادها عام 2015 لأكثر من مليون مهاجر، على المحك إثر هذه الأزمة.

ومن المفترض بحســب وسائل إعــلام ألمانية أن يحــاول رئيس مجلس النواب الألمانــي فولفغانغ شويبله، التفاوض من أجل التوصل إلى مخرج للأزمة التي تضع ميركل في مواجهة وسيهوفر، زعيم الجناح اليمينــي المتطــرف في الائتلاف الحكومي الهش الذي يريد تشديد سياسة استقبال طالبي اللجوء.

البحث عن حلول

قالت مصــادر مطلعة في الحزب الاجتماعي المسيحي، إنه تقدم بحلين وســط، خلال اجتماع أزمة برئاسة ميركل في دار المستشارية بالعاصمة برلين، الأربعاء الماضي.

وأضافت المصــادر أن الحل الأول يتمثل في البدء فورا برفض استقبال طالبــي اللجوء القادمــين برا على الحدود، على أن يتم إنهاء هذا الإجراء في حــال التوصــل إلى اتفاق حول سياسة لجوء أوروبية مشتركة في قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة.

أما الحل الثانــي، وفق المصادر، فهــو إقرار الحكومة فــورا مقترح رفض طالبي اللجوء القادمين برا على الحدود، على أن يتم تطبيقه في حال فشــل القمة في التوصل إلى سياسة لجوء أوروبية مشتركة.

وعمليا، يعني الحل الثاني إمهال ميركل أسبوعين للتوصل إلى حل بديل لمسألة رفض اللاجئين على الحدود.

 ??  ?? مظاهرات مؤيدة لترحيل المهاجرين ( الوطن)
مظاهرات مؤيدة لترحيل المهاجرين ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia