Al-Watan (Saudi)

الورش النسائية هاجس تنتظره قائدات السيارات

- عنيزة: عبدالرحمن الفنيخ

تمضي الأيام مسرعة نحو موعد الســماح للمرأة بقيادة السيارة في 10 شــوال الحالي، واستعدت النســاء والجهات المسؤولة لهذا اليوم، في المقابــل لا تزال ورش صيانة الســيارات لم تســتعد لاســتقبال العنصر النســائي والتعامــل معهــن بمفردهن. وذلك ما أكدتــه إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون البلديــة والقروية، على أن تهيئة البيئة الملائمة للنســاء في الورش والأنشــطة المصاحبة ســتتم دراســتها مع الجهات المعنية، وعما يتعلق بالســماح للنســاء بالعمل بمهنة الميكانيكا أكدت أن ذلك ليس من اختصاصهم.

تجربة خليجية

يقل تواجد المــرأة الإماراتية في المنطقة الصناعيــة لصيانة السيارات، بســبب عدم ملاءمة تلك الورش لهن، وقال الإماراتي منصور العبداللــ­ه إنهم في دولة الإمارات يتعاملون بنسبة عالية مع الــوكالات الرســمية لنفس الشركة المصنعة للسيارة، وذلك للخدمات المميزة التي يقدمونها، ومن أهمها اســتقبال السيارة وإصلاحها وإعادتها ســواء إلى المنزل أو العمل أو أي مكان يتفق عليه.

وتابع: »كمــا أن تلك الوكالات تجهــز أماكن راقيــة للضيافة والانتظــا­ر، مجهــزة بألعاب للأطفــال، وهي بيئة تســاعد المرأة على صيانة ســيارتها دون مضايقات«.

وهو ما أكده المواطن الكويتي صالح الســهلي، بقولــه: »عند تعطل ســيارة المرأة في الكويت، لا تذهــب للــورش الصناعية حسب عادات مجتمعهم وينوب عنها ولي أمرها«. وأضاف: »كما توجد خدمات إلكترونية لصيانة السيارات في المنزل«.

تجهيز ورش للصيانة

المواطنة نهلــة الجميعة قالت »إن قرار الســماح بقيادة المرأة للســيارة مــن أهم القــرارات الرائدة، ونتطلــع لتطبيق هذا القرار بدءا مــن إصدار رخص القيادة وتوفير خدمات متكاملة مثل الورش المهنية التي قد تعمل بها ســيدات تتوافر فيها خدمة المركبات بوجود اشتراطات فنية خدمية« وتابعــت »أقترح حلولا مثــل تجهيــز ورش خاصة في تعليق لافتة كبيرة توضح أن الورشة تقدم خدماتها للنساء فقط

توزيع منشورات على النساء اللاتي يقدن السيارات في المدينة كنوع من الإعلان

إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تعرض الخدمات التي تقدمها الورشة للنساء

مواقع مجهزة لنســاء أو وضع لوحــات تفيد بأن هــذا المحل جاهز لاستقبال المرأة أو استقدام نســاء ميكانيكيات للعمل، كما أن التطبيق الإلكتروني ســينهي أغلــب المشــاكل.« واقترحت الكاتبــة الصحفيــة منــيرة الخميري، اســتحداث شركات مختصــة بالصيانــة والبنشر وسحب الســيارات، بالتنسيق مع المرور النسائي تكفي النساء عناء الــورش، مطالبــة وزارة البلديــة بالنظر في وضع الورش وتجهيزها لقرار قيادة المرأة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia