Al-Watan (Saudi)

التسمم الغذائي أكثر حالات الطوارئ في أيام العيد

- جدة: منال الجعيد

يعانــي البعض من عدة مشــاكل صحية ناجمة عن تغيــير نمط الحياة والتغذية والعبء الكبــير على الجهاز الهضمي خلال شــهر رمضان والذي يســتمر ويتضاعف مع أيــام العيد. وأوضح مستشــار الإعــلام الصحي الصيدلي صبحي الحــداد لـ«الوطن«، أن أكثر المشــاكل الصحية شيوعا التي تصيب الفرد وتدخله المستشفيات هي التســممات الغذائية بأنواعها والتلبك المعــوي والانتفاخا­ت وعــسر الهضم والإســهال والحموضــة، بالإضافة الى ارتفاع ضغط الدم والسكري.

الإفراط في الحلويات

بين الحــداد أن الإفــراط في تناول الحلويات بأنواعها يوم العيد قد يؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي، وحدوث تلبكات معويــة، وانتفاخات ومغص وإسهال شــديد مصحوبا بالعديد من المخاطر الصحيــة الأخرى، وتتضاعف المخاطر الصحية عنــد المصابين بداء السكري والسمنة وارتفاع الكوليسترو­ل وأمراض القلب والشرايين عند إفراطهم في تنــاول الحلوى والدســم، لذا يجب الحذر من تناول كمية كبيرة من حلويات العيد وعصائره تحت ضغوط الضيافة. ولفت الحداد إلى أن من العادات السيئة التي يمارســها البعض في أيام الإفطار التدخين وشرب القهوة على معدة فارغة، حيث يؤدي ذلك إلى اضطراب والتهاب المــرئ والمعدة، كما يــؤدي إلى فقدان الشهية وازدياد حموضة المعدة وزيادة ضربات القلب.

تجنب الاضطرابات الهضمية

أشار الحداد إلى أنه يجب البدء بتناول كميات قليلة مــن الطعام وتقليل حجم الوجبات، لتجنــب اضطرابات الجهاز الهضمي وإتاحة الفرصة لعملية هضم مريحــة، مع تجنب الإفــراط في تناول الأطعمة المقليــة والدهنية والصلصات الســميكة وبعض أنــواع البقول ذات القشــور الســميكة، حيث إنها أغذية عسرة الهضم، وذلك حتى تستعيد المعدة نمطها المعتاد للعمل في غير أيام رمضان.

وشــدد الحداد على أهميــة تنظيم مواعيد تناول الطعام واختيار مصادر الغذاء الآمنــة والموثوق فيها وعدم شراء الوجبات الجاهزة، باعتبار دخول فصل الصيف الذي تزداد فيه حالات التســمم الغذائي بسبب فســاد الأطعمة، حيث عادة ما ترتفع معدلات الإصابة بالإسهال والحمى نتيجة للإصابة بتسممات ذات أنواع مختلفــة، مؤكدا ضرورة الحرص على اختيار مصادر الغذاء الآمنة والموثوق فيها وعــدم شراء الوجبات الجاهزة من مصادر غير معروفة.

ونصح الحــداد مرضى الســكري والضغــط بتجنب تنــاول الحلويات وكعك العيد والأطعمة الدسمة والمملحة ممــا يزيد من متاعبهــم الصحية، مع الحرص على تناول الأدوية الموصوفة في مواعيدها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia