Al-Watan (Saudi)

مطالب بضمانات لحماية أطفال اليمن ودعم جهود المبعوث الأممي

- جنيف: الوكالات

وجــه عضو التحالــف اليمني لرصد الانتهــاك­ات صدام محمد حامد، الشــكر للمفوض السامي على الإحاطــة التي تقدم بها حول أوضاع حقوق الإنسان في عدد من الدول خاصة اليمن.

ودعــا حامد في كلمــة ألقاها، أمس، أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيــف، إلى تضمــين التقرير المزمع صــدوره في دورة المجلس القادمة عن اليمــن، بالضمانات اللازمة لحفظ سلامة أطفال اليمن وتحييدهــم من الــصراع الدائر وحمايتهم من التجنيد الذي تقوم به ميليشــيا الحوثي، موضحا أن الميليشــي­ا ما زالت مستمرة بشكل ممنهــج في اســتقطاب الأطفال للتجنيد والزج بهــم في العمليات القتالية.

وأكد عــلى ضرورة سرعة الدفع وتقديــم الدعم الــلازم لمنظمات المجتمع المدنــي في اليمن واللجنة الوطنيــة للتحقيــق في انتهاكات حقوق الإنسان بما يضمن إنجازها لعملها بشكل كامل.

وأضاف أن حفظ السلم والأمن الدولي، من أولويات مقاصد الأمم المتحدة، وأن اليمن تظل في نطاق محيطها العربي عامل مهم لحفظ وسلامة هذا الجزء من العالم.

مجلس الأمن

من جهة أخرى، قــال نائب المنــدوب الــروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، الســفير ديميتري بوليانكــي، إن »أعضاء مجلس الأمن يتابعون الوضع باليمن عن كثب، وتلقوا إحاطة من المبعوث الأممــي الخــاص إلى اليمــن، مارتن جريفيــث، ووكيل الأمين العــام للأمم المتحدة للشــؤون الإنســاني­ة، مارك لوكوك، حول آخر التطــورات هناك«، مضيفا »تمت إحاطتنــا علما بأن جهود المبعوث الدولي بشــأن الحديدة مستمرة وطلب أعضاء المجلس منه إطلاعهــم على التطورات في حينها«. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بوليانكي عقب جلســة مجلس الأمن أول من أمس، حول اليمن.

وفيما يتعلق بالموقف في ميناء الحديدة، أكد بوليانكي أن أعضاء مجلس الأمن جددوا دعوتهم إلى »الإبقاء على مينــاءي الحديدة والصليف مفتوحــين ويعملان بشــكل آمن بالنظر إلى التهديد الإنساني الماثل في اليمن«.

وشدد السفير الروسي على دعم أعضاء المجلــس جهود المبعوث الأممي، مؤكدا أن »الحل السياسي يبقى السبيل الوحيد لإنهاء النزاع في اليمن«.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia