Al-Watan (Saudi)

أهالي هجر بقيق يشتكون من انقطاع الكهرباء المتكرر في فصل الصيف

- بقيق: محمد آل مهري

اشــتكى أهالي الهجــر والقرى التابعة لمحافظة بقيق، والبالغ عددها 42 هجرة وقرية، من تكرار انقطاع التيار الكهربائــ­ي والذي يتجاوز 6 ســاعات في اليوم الواحد، مما تسبب في معاناتهــم، خاصــة في أوقــات الصيف التي تتجاوزه درجة الحرارة 50 درجــة مئوية. فيمــا أوضحت مصادر لـ»الوطن« أن ضعف جودة الشــبكات الكهربائيـ­ـة والضغط العــالي عليهــا والأمطــار والرياح القوية تســبب الانقطــاع المتكرر للتيار الكهربائــ­ي. وبينت المصادر أن مواصفــات الشــبكات الموجودة أقل مــن المواصفــا­ت العالية التي ترغب الشركة في استخدامها بالرغم من أنها جيدة، ولكــن زيادة الحمل والضغط عليها وزيادة عدد المشتركين والمشــاري­ع الموجودة في تلك الهجر والقرى ساعدت في الانقطاع المتكرر للكهرباء، خاصة في أوقات الذروة في فصل الصيــف. وإن انقطاع التيار الكهربائي ألا يتجاوز الساعة الواحدة في بعض الأحيان في كل المرات.

تحسين الشبكة

مــن جهتها، أوضحــت شركة الكهرباء أن ســوء الأحوال الجوية مــن عواصــف وأمطــار غزيرة ورياح شــديدة تتســبب في إلحاق الــضرر بالشــبكة الكهربائية من وقــت إلى آخر، وأنه يتم اســتنفار كامــل لفرق الطــوارئ والصيانة لسرعة إصلاح تلك الأعطال وإعادة الخدمة الكهربائية إلى المشــتركي­ن خلال وقــت قصير، وأنــه بالرغم من صعوبــة التنقل خلال الأمطار والرياح بســبب تضرر الطرق، إلا أن هناك احترافية من فرق الطوارئ وتدريبها على العمــل في مثل تلك الأحوال الجويــة الصعبة، منوهة إلى أنها مستمرة في تحسين الشبكة الكهربائيـ­ـة بهــدف تقديم خدمة كهربائيــة آمنة وموثوقــة، وأنها تعمل على تنفيذ عدد من المشــاريع في المنطقــة لدعم الخدمة لدى كافة المشتركين. وأشارت الكهرباء إلى أن فرق الطوارئ والصيانة جاهزة على مدار الساعة لمواجهة أي انقطاعات أو أعطال طارئة بسبب سوء الأحوال الجويــة، وأن بعض تلــك الفرق يرابط بمواقع محددة تحســبا لأي عطل بالشبكة في تلك المواقع خلال الفترات التي يتوقع أن تســوء فيها الأحوال الجوية.

تلف الأجهزة

قال عدد من أهالي الهجر والقرى إن انقطاع التيار الكهربائي تسبب في توقــف بعض الأجهــزة الطبية التي يستخدمها المرضى في منازلهم، وكذلــك توقــف كافــة الأجهزة الكهربائيـ­ـة، خاصة أجهزة التبريد والثلاجات، الأمر الذي تسبب في تلف الأطعمة الموجودة فيها، بالإضافة إلى تلف العديد من الأجهزة الكهربائية بسبب انقطاع الكهرباء المتكرر.

وقال نــاصر الهاجــري، أحد ســكان الهجر عين دار الجديدة، إن الأهــالي اتصلوا أكثــر من مرة على شركة الكهربــاء والذهاب لمقر مكتبها في بقيق لوضع حد لمشــكلة انقطــاع التيــار الكهربائي طوال السنوات الماضية، لكنهم لم يجدوا أي اســتجابة من شركة الكهرباء، وكل عام تزداد معاناتهم بســبب انقطاع الكهرباء الذي تزداد ساعات الانقطاع عن العام الذي قبله بسبب زيادة المشــتركي­ن ومســتخدمي الكهربــاء في ظل عــدم تطوير أو زيادة الشــبكة الهجــر، مما يزيد الضغط عليها.

معاناة الأهالي

أشــار خالد الهاجــري إلى أن انقطــاع الكهربــاء أصبــح غير مستغرب في الهجر والقرى، خاصة في فصل الصيف، وأن أهالي الهجر والقرى يعانون هذه المشــكلة منذ وقت طويل، حيث تعرضوا للعديد من المواقف الصعبة بسبب انقطاع التيار الكهربائــ­ي ابتداء من النوم في درجة حــرارة عالية وإحراجهم عند انقطــاع التيــار الكهربائي وعندهم ضيوف أو زوار، بالإضافة إلى الخسائر المادية التي يتكبدونها من تلف الأجهزة الكهربائية الغالية بســبب الانقطاع والتشغيل بشكل مســتمر. وطالب أهــالي الهجر والقرى المسؤولين في شركة الكهرباء بوقف انقطاع الكهرباء المتكرر، من خلال زيادة محطــات الكهرباء أو فصل بعض الهجر والقرى وربطها مع مناطق أخرى لتخفيف الضغط على المحطات والشبكات الكهربائية و لنظــر إلى القــرى والهجر بعد تطورها من ناحية الكثافة العمرانية والمشاريع الحيوية والاقتصادي­ة.

 ?? (الوطن) ?? الشركة السعودية للكهرباء
(الوطن) الشركة السعودية للكهرباء

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia