Al-Watan (Saudi)

الفيصل يطلق الدورة الثانية عشرة لسوق عكاظ

- الطائف: سلطان الحارثي

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك ســلمان بن عبدالعزيز، يطلق مستشــار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقــة مكة المكرمــة الأمير خالد الفيصل مســاء غــد الأربعاء، فعاليات ســوق عــكاظ في دورته الثانية عشرة، بحضور رئيس الهيئة العامة للســياحة والتراث الوطني، رئيس اللجنة العليا لســوق عكاظ، الأمير سلطان بن سلمان، في تظاهرة ثقافية يشهدها عدد كبير من الملمثقفين المثقفين والأدباء العرب والمهتمين بالشــأن الثقافي والتاريخي والاقتصادي.

حفل الافتتاح

سيشهد حفل الافتتاح عروضا مسرحية بإخــراج يعتمد الإلإمتاع الإمتاع البصري والأداء الحركـــــ­ـي والصوتي، وتوظــف فيه أحدث التقنيــات البصرية والإبداعية، مع التركيــز على إبراز البعد الحضاري الــذي تختزنه هذه البقعة من المملكة، وما زالت تحتفــظ بالتعاقب الحضاري الــذي كانت

منظما سعوديا من مناطق المملكة مسرحا لــه. يتقــدم العروض لوحات مسرحية شــعرية غنائية أعدها الأمير بدر بن عبدالمحسن، ويشــارك في تنفيذهــا عدد من الممثلين والمطربين السعوديين.

وســيتم خلال الحفل تسليم جوائز مســابقات سوق عكاظ التي أعلن الفائــزون بها خلال الشهر الماضي والبالغة 15 جائزة ومسابقة تغطي مساحة واسعة مــن الإبــداع في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية. والإلإنسان­ية. فعالية يشــهد ســوق عكاظ خلال الفترة من 27 يونيو إلى 13 يوليو 2018، عددا من الفعاليات التي تعرف بتاريــخ الجزيرة العربية وحضاراتها والإرث التاريخي لسوق عكاظ ومحافظة الطائف. فيما تشهد جادة عكاظ للتراث أكثر من 150 فعاليــة متنوعة تتضمن عــددا مــن الفعاليات التراثيــة والثقافيــ­ة والعروض المسرحية، إضافــة إلى فعاليات الحرف والصناعــا­ت اليدوية، وتتضمن عروضا لقصص من حياة شعراء ســوق عكاظ، »عمر بن كلثوم وعنترة بن شداد وزهير بن أبي سلمى وامرؤ القيس وطرفة بن العبــد والأعشى وقيس بن ساعدة «، وعروضا للألأس للأسواقالت­اريخية ومزادات العرب، و عــر وض قوافــل التجارة »الشام، اليمن«، ومسرحية »زاد« ندوات ثقافية

مسابقة للعروض المسرحية معرض الفنون التشكيلية

عروض مسابقات سوق عكاظ المسرحية لعروض البيع والشراء.

كما تتضمن فعاليات لقوافل الإبل والخيل العربية، وعروض الشعراء على الإبل، و»فعاليات فتيــان عــكاظ،« إضافة إلى فعاليات المعلقات الشــعرية، وعروض اللوحــات العربية، وعروض التصوير التاريخي، والمتحف الافــتراض­ي لمعرض روائع القطــع الأثرية التي تم اكتشافها في المملكة، وعدد من الفعاليات الأخرى.

جمال الخيل وماراثون الهجن

يشارك مركز الملك عبدالعزيز لجمال الخيــل العربية في الدورة الثانية عشرة لســوق عكاظ، من خلال تنظيم بطولة سوق عكاظ لجمال الخيــل العربية لمدة ثلاثة أيام، كما يشارك الاتحاد السعودي للهجن بعدد من الفعاليات، منها منافســة ماراثون سوق عكاظ للهجــن، كما سيشــارك بـ28 مطية بأشدتها وجميع التجهيزات وتنظيــم معــرض تعريفي عن الهجن، وفعاليــات تدريب على ركوب وسباقات الهجن.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia