Al-Watan (Saudi)

الرباعي يصعد قضية المجال الجوي السيادي للعدل الدولية

- العواصم: الوطن، الوكالات

قررت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، رفع ملف قضية المجال الجوي الســيادي للدول الأربع مع قطــر والمنظورة داخل منظمة الطيران المدني الــدولي (إيكاو) إلى محكمة العدل الدولية، بدعوى عدم اختصاص منظمــة الطيران المدني بنظر ذلك النزاع. وكان مجلــس (إيكاو)، نظر أثنــاء أعمال دورتــه الاعتيادية رقــم 214، في طلبين قدمتهما قطــر إلى مجلس المنظمة، تطلب فيهما تفعيل المادة (84( »تسوية النزاعات« من اتفاقية الطيران المدني الدولي (شــيكاغو 1944( بشأن تســوية الخلاف حول تفســير وتطبيق اتفاقية شيكاغو وملاحقها مع كل من السعودية والإمــارا­ت والبحرين ومصر، خصوصاً بشــأن إغلاق المجال الجوي الســيادي للدول الأربع أمام الطائرات المســجلة في قطر، وكذلــك منعها من الهبوط والإقــلاع من مطارات الــدول العربية الأربع، وكذلك تفعيل البند الثاني من المادة الثانية بشأن تسوية الخلاف حول تفسير وتطبيق اتفاق خدمات العبــور الدولية ضــد كل من الإمارات والبحرين ومصر.

أسباب التوجه

يأتي هــذا الإجراء من الــدول الأربع لصدور قرار مجلس منظمة (إيكاو) بمنح قطر الفرصة للاســتماع لمطالبها، والذي لم يتضمن تأييد تلك المطالب أو مطالبة الــدول الأربع بأية إجراءات، حيث قررت الدول الأربع الاعتراض على القرار لأن المنظمة مارســت اختصاصها الفني بشكل كامل من خلال تعاون الدول الأربع مع المكتب الإقليمي للمنظمة في القاهرة، في وضع خطوط طيران دولية بديلة للطائرات القطريــة في الأجواء الدولية، مع مراعاة أعلى معايير الأمن والسلامة الجوية، وذلك بجلسة مجلس المنظمة في 31 يوليو 2017.

الانتهاكات القطرية

ترى الدول الأربع أن جوهر القضية هو أن قطر تقوم بانتهاكات مستمرة وجسيمة لكافة الحقوق السيادية للدول الأربع، وبالتالي فإن قبول مجلس المنظمة بدراســة المطالــب القطرية غير قانوني لخروجه عن اختصاص المنظمة الفني. وسيكون اعتراض الدول الأربع على قرار (إيكاو) من خلال الاستئناف أمام محكمة العدل الدولية التي يحق التظلم أمامها. وبموجب الاســتئنا­ف فإن منظمة الطيران المدني الدولي ستتوقف عن دراسة المطالب القطريــة إلى حين صدور حكــم محكمة العدل الدولية في هذا الشأن، ويتزامن مع ذلك استمرار الدول الأربع في تمتعها بممارسة حقها السيادي في إغلاق الأجواء أمام الطائرات القطرية بموجب القانون الدولي. ومن المتوقع أن تستغرق إجراءات الاســتئنا­ف إلى حين صدور الحكم فترة طويلة، وستســتمر الدول الأربع بالتالي في إغلاق أجوائها الإقليمية أمام الطائرات القطرية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia