Al-Watan (Saudi)

الميليشيات ترشو الشباب لقبول التجنيد بالجبهات

- نجران: جابر مدخلي

قالت مصــادر إن ميليشــيات الحوثي الإيرانية تجبر الشبان والأطفال في الحديدة على القتال أو الموت، حيث تقوم الميليشيات بتوزيع مبالغ مالية على العشرات من الشبان في أحياء مدينــة الحديدة بعــد أن دونت بياناتهم الشخصية بذريعة أنها ستكلفهم بتأمين الأحياء التي يسكنونها، مشيرة إلى أن الميليشيات ترشو الشباب بمبالغ لا تتجاوز 10 آلاف ريال (نحو 20 دولارا) لتجنيدهم ونقلهم إلى الجبهات.

يأتي ذلك في وقت شــددت الميليشــي­ات الحوثية من وطأة الحصــار الخانق الذي تفرضــه على المدنيين العــزل داخل مدينة الحديــدة غربي اليمــن، وحرمت عشرات المرضى من الوصول إلى أكبر المستشــفي­ات الحكومية بعد إغلاق كل الطرق المؤدية إليها.

وكانت الميليشــي­ات قد قامــت باقتحام مخازن لمنظمة الغــذاء العالمي في »كيلو 7« جنوب شرقي المدينة وقامــت بنهبها، قبل اعتقال اثنين من موظفي المنظمة، واقتيادهم إلى مكان مجهول.

نمط عقائدي

أكد الباحث اليمنــي مصطفي ناجي الجبزي أن الميليشــي­ا الحوثية الانقلابية فرضت نمطهــا العقائــدي في مناطق ســيطرتها، ودشــنت صراعــا مذهبيا من خــلال اعتدائها على منابر المســاجد والســيطرة على الفضــاء العام وفرض مناسباتها وطقوسها الدينية.

وأوضــح الجبزي خــلال ورقة عمل قدمها في ندوة للتحالــف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنســان عقدها في الأمم المتحدة بجنيف، حول القواعد الإنســاني­ة في اليمن، أن الأقليات المذهبية والطوائف الأخرى تعرضت كذلك لأعمال تعســفية ومضايقات واعتقــالا­ت ومحاكمات بتهم ملفقة.

وأشــار إلى أن الميليشيا الحوثية أنزلت العقوبات الجماعية بحــق مدن بأكملها كما هو الحــال في عدن في عام 2015، أو حصار تعز بكل مــن فيها من مواطنين يقدر عددهم بـ600 ألف على الأقل، حيث تم حرمان المدينة من وســائل الحياة من خلال حصار جائــر ومنع المواد الغذائية والدوائيــ­ة، وقنص الأبريــاء في الأحياء السكنية دون تمييز، بالإضافة إلى إمطار الأحيــاء المأهولة بالقذائف العشــوائي­ة، وقصف تجمعــات الأطفال في المدارس أو الأسواق.

الألغام

وتناول الجبزي اســتخدام الميليشــي­ات العشــوائي والمفــرط للألغام والســلاح المحظور الــذي التزمت ووقعت عليه اليمن عبر اتفاقيات، مبينا أن ذلك تسبب بخسائر ومعاناة مفرطة وأغلب الضحايا من المدنيين، مشيرا إلى أن عدد الألغام المزروعة فردية أو مضادة للعربات بلــغ 500 ألف لغم، فيما بلغ عدد الضحايا 1334 بين قتيل وجريح، منهم 1006 مدنيــين وفقا لتقرير تحالف رصد اليمني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia