Al-Watan (Saudi)

حزب الله يتعجل حكومة لبنان

- بيروت: فاطمة حوحو

اســتبعدت مصادر سياســية مطلعة تحدثت لـ»الوطن«، وجود أي بوادر تلوح في الأفق حول قرب تشكيل الحكومة في لبنان، مؤكدة أن الأجــواء الإيجابية التي تروج بين الحين والآخر عن قرب الإعلان عنها، مــن قبل الرئيــس المكلف سعد الحريري تعود وتتراجع، وذلك بالتزامــن مع احتدام الســجالات والجــدل الدائر حــول حصص القوى السياسية ونسب تمثيلها داخل الحكومة، لا سيما بين التيــار الوطني الحر والقوات اللبنانية.

ولفتت المصادر إلى أن الأمور وصلــت إلى وصف التيار الوطني بالجشــع من قبل »القوات« بسبب ما يطلبه من حجم التمثيل، كما أن السجالات بين التيار الوطنــي الحر وتيار المســتقبل لم تكن أكثر هدوءا، ما دفع حــزب الله الذي يريد الإعلان عن الحكومة بسرعة إلى التعبير عن استيائه وبلسان النائب جميل السيد الذي هاجم النائب السابق وليد جنبلاط ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، وسط مؤشرات إلى محاولات إعادة شــمل القوى السيادية على الأقل من خلال تشكيل حكومة لا غلبة فيها لطرف على آخر، لا سيما بعدما لاحظت مصادر سياسية أن الحريري قدم عدة اقتراحــات تبين أنها رفضت، وتخطت الصراع عــلى الأحجام، إلى ما هــو أبعد، وتحديدا إلى محاولة قوى سياسية بانتزاع ثلث معطّل في الحكومة الوليدة.

كسب الأطراف

أبانت المصــادر أن الحريري يســعى لمحاولة تدوير الزوايــا، وحلحلة العقد لا سيما التمثيل المسيحي، حيث قدم اقتراحات ملموســة وينتظــر الإجابــة عليها، وهو يتابع مشــاوراته بهدوء بعيدا عن صخب الســجالات المتوترة. ولفتت المصادر إلى أن مطامع حــزب الله لن تتوقف إلا عند الثلث الضامن له ولمواقف الحزب السياسية.

ورأت المصــادر أن كلام النائب جميل الســيد حــول نــزع التكليف من الحريري ســابق لأوانه، والحكومة الحالية لم تتخط الخط الأحمر أو نقطة اللاعودة.

خسائر الميليشيا

يأتي ذلك في وقت لم يعلق حزب الله على خبر مقتل 8 من عناصره في المعارك الدائرة في مدينة الحديدة اليمنية، حيث ينفي طوال السنوات الماضية، مشاركته بالقتال هناك، إلا أن مصــادر أكدت أنه تــم تبليغ أهالي العائلات التي قتل أبناؤها هناك، باعتبار أن الأمر متروك لزعيم الميليشيا حسن نصر الله الذي يتولى إعلان المواقف الإقليمية حســب مصادر وتوجهات الحزب.

وبالتزامــ­ن مع ذلك، تواجه الميليشــي­ا خسائر ميدانية كبيرة في الأراضي السورية، وذلك بعد أن شــنت طائــرات إسرائيلية غارات ليلية مكثفة على مواقع الحزب قرب مطار دمشــق الدولي، واســتهدفت قافلة إيرانية كانت محملة بالأسلحة والصواريخ إلى الميليشــي­ا في المنطقة، فيما لم تكشــف مصادر الحزب الخســائر التي نتجت عن هذه الغارات.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia