Al-Watan (Saudi)

جمرة فواتير الكهرباء تنسي المستهلكين جمرة القيظ

- بريدة : عايض المطيري

في الوقــت الذي أعلن فيــه الفلكيون عن بدء جمــرة القيظ ومدتهــا 52 يوما، وهي أحر أيام السنة على الإطلاق، استبقت شركة الكهرباء ذلك بتوزيع فواتير الاستهلاك لشهر يونيو، والتي حملــت مبالغ اعتبرها البعض أشــد لهيبا من حرارة الصيف، الأمر الذي أنسى المســتهلك­ين »جمرة قيظ طباخ التمر« وحرارتــه ، وتحولت ابتســامات جملة »تم تحويل الراتب« إلى ابتسامات تعجب وصدمة إثر رنين رسائل »عزيزي المشترك تم إصدار فاتورتــك«، في وقت أعلنت هيئــة الكهرباء وتنظيــم الإنتاج المزدوج عــبر موقعها عن استقبال شكاوى المتضررين، في حين يحذر الفلكيون من مغبة ســوء استخدام أجهزة التكييف في أوقات الذروة.

إشعال منصات التواصل

لجأ المســتهلك­ون عقب هــذه الصدمة لإشعال منصة التواصل الاجتماعي »تويتر«، كل ينثــر معاناتــه، حيث تصدر وســم #فاتورة_الكهرباء، الترند العالمي لســاعات عدة، مســجلا نحو 162 ألف تغريدة حتى ظهر الخميــس، بهــدف أن يصل صوت المستهلكين للمعنيين، متوقعين وجود أخطاء في القراءات أو الرصد . وتباينت آراء المغردين الذين شاركوا في الوسم، حول ارتفاع فواتير الكهرباء، إذ ادعى البعض تقليص الاستهلاك بقدر المســتطاع، والبعض الآخر ادعى خلوا المنــزل، فيما ربط آخــرون ارتفاع الفواتير بأخطاء في القراءات من قبل الشركة، في حين اتجه آخــرون لنشر الوعي ورفع التثقيف في طريقة القراءة، وتوجيه النصائح حول كفاءة الأجهزة الكهربائية والنوعيات الاقتصادية في الاستهلاك.

اختلاف التوجهات

كتب أحد المغرديــن في Twitter، ناصحا الجميــع بتحميل تطبيق شركــة الكهرباء ومقارنة القــراءات الحالية من خلال العداد بالفترة الماضية المسجلة بالفاتورة، بحيث إذا كان الرقم أكبر على المستهلك، يمكن الاعتراض من خلال وسائل تواصل الشركة.

ونشر مغــرد آخر مقطع فيديو يشرح من خلاله طريقة العملية الحسابية للاستهلاك، وكيفية اكتشاف الخلل والخطأ إن وجد.

كما كتب مغــرد آخر، نصائــح لتقليل الاســتهلا­ك عبر تفقد المشــاكل في الأجهزة والأسلاك القديمة المتهالكة، والتي قد تتسبب في ارتفــاع الفاتورة الكهربــاء، فيما أرجع آخرون أن جل المشــاركي­ن في هذا الوسم هم من أعداء الوطن وبعضهم لم يعرف حقوقه.

توضيح الشركة

من جانبها، أوضحت الشركة الســعودية للكهرباء أسباب ارتفاع الفواتير، ودعت من لديه شــكوى للتواصل معهــا عبر القنوات المتعددة .

وأكدت الشركــة أن ارتفاع الفواتير خلال الشــهر الجاري، يعود في المقــام الأول إلى تصحيح أســعار التعريفة الكهربائية هذا العام، حســب شرائح الاستهلاك في القطاع السكني، إضافة الى تغيير أنماط الاستهلاك في فصــل الصيف نظرا للارتفــاع الكبير في اســتخدام أجهزة التكييف، مشــيرة إلى أن 70 % من قيمة اســتهلاك الفاتورة يعود في الغالب إلى استخدام أجهزة التكييف.

وكانت الشركة قد قامــت مؤخرا بتوحيد إصدار جميع فواتير جميع المشتركين والبالغ عددهم 9 ملايين مشــترك في الـ28 من كل شهر ميلادي، وذلك بناء على المرسوم الملكي.

نمو أعداد المشتركين

كانت هيئــة تنظيم الكهربــاء والإنتاج المزدوج، قــد أعلنت عــبر موقعها في وقت سابق، أن عدد المشــتركي­ن لعام 2017 بلغ أكثر من 9.1 مليون مشترك، بنسبة نمو %5 عن العام السابق، مبينة أن المنطقة الغربية حققت أعلى نسبة مشتركين بنحو %36.

كما ذكرت الهيئة أن الطاقة المبيعة للقطاع السكني لعام 2017 بلغت أكثر من 143 تيرا واط/ ســاعة، حيث تُمثل نسبة 48 % من الطاقة المبيعــة الإجمالية، فيما بلغت الطاقة المبيعة للقطاع التجــاري أكثر من 48 تيرا واط/ ساعة، بنسبة %16 من الطاقة المبيعة الإجمالية .

ونوهــت الهيئة إلى أنها تســتقبل وتهتم بشــكاوى المســتهلك­ين وتعمل على تقويم التعريفات التي تدفع لقاء خدمات الكهرباء وتحلية المياه والإنتاج المزدوج، وتراجع هذه التعريفات دوريا، وتحقق في الشكاوى.

سوء استخدام الأجهزة

حذر الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، من سوء اســتخدام اجهزة التكييف خلال موسم القيظ الذي سيستمر 52 يوما.، بسبب ارتفاع استهلاك الطاقة الكهربائية، لافتا إلى أن أول موسم الجوزاء هو بداية موسم جمرة القيض، والذي يعد الأحر طوال العام.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia