Al-Watan (Saudi)

الجزائري زواوي: اللسانيات ليست أيديولوجيا لمناكفة تراث اللغويات

مهنة اللغوي

-

يرى الباحث في اللسانيات والسيميائي­ات والترجمة الدكتور مختار زواوي، أن تحول اللسانيات في العالم العربي لأيديولوجي­ا مضادة لمناكفة تراث اللغويات العربية ومحاولة تهميشه، رأي فيه شيء من الإجحاف بحق مختلف الدراسات التي ما تزال تستند إلى الأصول التي وضعتها اللغويات العربية، ويذهب زواوي في حوار مع الباحث محمد السعد، إلى عدم الفصل بين اللسانيات العامة، واللسانيات الخاصة.

هنا حوار مع الباحث الجزائري حول قضايا اللسانيات، ونظرياتها أشار العالم الأنثروبول­وجي ليفي ستراوس إلى أن اللسانيات بفضل توجهها العلمي ستصبح جسرا تعبره كل العلوم الإنسانية الأخرىإنهي أرادت أن تحقق نصيبا من العلم، فهل ترى بأن اللسانيات قد حققت ما يشفع لها بأن تصبح حقلا من حقول العلم الطبيعي؟

في اعتقادي، لا يجب أن تفسر استفادة عدد من النظريات اللسانية من الممارسات الإبستيمول­وجية للعلوم الطبيعية بانتماء اللسانيات إلى دائرة هذه العلوم، لأن الموضوع الذي تعنى به اللسانيات، أي اللغة/اللسان/الكلام، يختلف كل الاختلاف عن موضوعات هذه العلوم، على نحو ما تؤكده نصوص دو سوسير اللسانية الأصلية، كما أن الوحدات التي تتألف منها موضوعات هذه العلوم، (لنقل عيناتها) محددة سلفا، وهي أفراد طبيعية إن صح التعبير، كالحيوان لعلم الحيوان، أو النبات لعلم النبات، أو الأجرام لعلم الأجرام، أو المادة للكيمياء ونحو ذلك. أما الوحدات التي يتألف منها موضوع اللسانيات فهي وحدات يتم استخلاصها بإعمال عملية التجريد. ثم إن المهمة الأولى والأساسية للبحث اللساني، خلافا للعلوم الطبيعية، هي عملية تحديد هذه الوحدات. »إن مهنة اللغوي الذي يسعى إلى التعرف، بطريقة منهجية، إلى الموضوع الذي يدرسه قوامها عملية تحديد الوحدات، وهي عملية عسيرة ودقيقة« )دو سوسير).

 ??  ?? أبها: الوطن
أبها: الوطن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia