Al-Watan (Saudi)

سيجارة مدخنة تسبب طفرة DNA في الرئة

-

أكدت دراســة حديثة مــن موقــع ‪new scientist‬ البريطاني أن كل 50 ســيجارة مدخنة تســبب تحور الحمض النووي المرتبط بالسرطان في أعضاء المدخنين مع مرور الوقت.

حجم الضرر

حددت الدراســة الطفرات المرتبطة بالتدخين بمقارنة الحمض النووي للورم مــن بين 2500 مدخن و 1000 من غير المدخنين، وكانت هي المرة الأولى التي يتمكن فيها الباحثون من تحديد حجــم الضرر الجزيئي الذي يلحق بالحمض النووي من التدخين، مبينين أن كل طفرة لديها القدرة على تحريك سلسلة من الأضرار الجينية التي تجعل الخلايا تصبح سرطانية.

منع الخطورة

قال الباحث ألكسندروف إن بعض المدخنين لا يصابون بالسرطان، رغم تراكم آلاف التحولات، وهو محض الحظ، مبينا أن هناك أناسا يدخنون كثيرا، لكن الطفرات لم تصل إلى الجينات الصحيحة، مشيرا أنه كلما زادت فرص حدوث الطفرات في الجينات الصحيحة زادت نسبة إصابة الإنسان بالسرطان، مؤكدا أن كل سيجارة لديها القدرة على إحداث طفرة جينية.

وأوضح ألكســندرو­ف أن الإقلاع عن التدخين لن يؤدي إلى عكــس الطفرات، لأنها تترك ندبات دائمة على الحمض النووي، لكنها ستمنع الخطر المتمثل في المزيد من التحولات.

خطر أقل

وبين باحث جامعة سيدني بأستراليا، سيمون تشابمان، أن الأشخاص الذين يوقفون التدخين لديهم خطر أقل من الوفاة المبكرة من أولئك الذين يستمرون التدخين، موضحا أن الكثير من المدخنين يعتقدون أنه لا جدوى من الإقلاع، لأن الضرر قد حدث بالفعل، لكن ترك التدخين في منتصف العمر يمكنهم من تجنب كل المخاطر الزائدة من الوفيات الناجمة عن التبغ.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia