Al-Watan (Saudi)

أسبوع طباخ التمر يرفع حرارة المدن إلى 50 درجة

- جدة: نجلاء الحربي (رصد وتصوير: مسعود آل معيض، سلطان الفيفي، عوض فرحان)

يشهد الأســبوع المقبل دخول مواسم الجوزاء والمرزم والكليبين، وهي أشــد النجوم حــرارة، إذ ســتصل درجة الحرارة إلى أعلى مســتوياته­ا ومعدلاتها السنوية التي قد تصل إلى 50 درجة مئوية في بعض المــدن. ويطلق على هذه الفترة جمرة القيظ والبعض يطلق عليها مسمى »طباخ التمر«، بسبب أنه خلال هذه الفــترة يبدأ ثمار التمر بنضوج نتيجة شدة الحرارة.

جمرة القيظ

أكد الباحث في الطقــس والمناخ، عضو تســمية الحــالات عبدالعزيز الحصيني لـ»الوطن«، من المتوقع أن ترتفع درجة الحرارة خلال الأسبوع المقبــل، لأنه يصــادف دخول نجم الجوزاء ومن خلال الأرشيف المناخي تعتبر من أشــد أيام الســنة حرارة، وتعرف بجمرة القيــظ التي ينضج بهــا التمر ويطلق عليها ما يســمي بـ»طباخ التمــر،« وهنا يطول الليل ويقصر النهــار، وأحيانا تكون هناك رياح مثيرة للغبار مع سموم، موضحا أن درجــات الحرارة قد تصل إلى 48 درجة في بعض المناطق، حيث المنطقة الشرقية قد يلطف البحر الجو، وتصل درجة الحرارة فيها إلى 42 درجة.

أما المناطق الواقعة غرب الشرقية بينهــا وبين الريــاض فتصل درجة الحــرارة إلى 50 درجــة مئويــة، والرياض والقصيم والخرج تصل إلى 48 درجة، وحفر الباطن والأحســاء تقترب من 50 درجة، ومنطقة الجوف ربما تســجل درجة حرارة ‪47- 46‬ درجة، وباقي المدن من 40-45 درجة مئوية.

أشعة الشمس

حذر الحصيني من الخروج خلال فترة الظهيرة، وتحديدا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الـ4 مساء، مع أهمية أخذ الاحتياطات اللازمة من إكثار شرب الميــاه خلال هذه الفترة، وإبعاد الأطفال عن التعرض لأشعة الشــمس حتى لا يصابون بضربات الشمس، مشيرا إلى أهمية الابتعاد عــن الأماكن المزدحمة لأنه ترتفع بها درجة الحرارة، وقد تؤثر على صحة الأشخاص.

تنبيهات وتحذيرات

في الوقت الذي حذرت يوم أمس الســبت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة مــن خلال ثلاثة تنبيهات متقدمــة، ومن حالات مناخية تتواصل حتى المســاء، حذرت الأرصاد في منطقة المدينة المنورة من حالة عواصف ترابية شديدة تصل سرعتها إلى 60 كلم/ س تتسبب في انعدام مدى الرؤية الأفقية تبدأ الساعة الحادية عشرة وتتواصل حتى الرابعة عصرا.

وفي منطقة جــازان أصدرت الأرصاد تنبيها متقدما من حالة هطول أمطار رعديّة متوســطة إلى غزيــرة مصحوبــة بزخات من البَرَد ورياح نشــطة تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية، تبدأ الساعة الثانية عشرة ظهــراً وتتواصل حتى التاسعة ليلاً، ففي منطقتي مكة المكرمــة والباحة أصدرت »الأرصــاد« تنبيهــين متقدمين من حالة هطــول أمطار رعديّة متوســطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البَرَد ورياح نشــطة تحدّ من مدى الرؤية الأفقية تبدأ الساعة الواحدة ظهرا وتتواصل حتى التاسعة مساء.

هطلت أمس أمطار من غزيرة إلى متوســطة وخفيفة على مدن بجنوب المملكة شــملت أبها وخميس مشيط وظهران الجنوب والباحة، والمراكز الإدارية التابعة لها. وشــملت الأمطار كل من متنزه السودة ومركز الشعف وتامنية والواديين والحبلة وأحد رفيدة، وسهول تهامة ووادي ذهب، ومتنزه رغدان وبساتين ظهران الجنوب. وخرج مئات المتنزهين من الســياح والمصطافين للتمتع بهذه الأجواء. ولا تزال أجواء وســماء هذه المدن ملبدة بالغيوم.

 ??  ??
 ??  ?? عبدالعزيز الحصيني
عبدالعزيز الحصيني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia