Al-Watan (Saudi)

قوات الشرعية تطارد الحوثيين بالساحل وتؤمن دخول المساعدات

- عـدن: الوكالات

واصلت أمس القوات المشتركة المدعومة من قوات التحالــف الداعم للشرعية في اليمن، أمــس، عملياتها لتحرير جنوبي مدينة الحديدة من ســيطرة ميليشيات كشف مســؤول حكومي يمني أن الجرائــم والانتهــا­كات التي مارســتها ميليشــيا الحوثــي الانقلابية المدعومة مــن إيران، بحق كــوادر وموظفــي ميناء الحديدة، تســببت بوفاة 5 كان آخرهم المواطن منصور ســلام الحكيمي الذي توفي أول من أمس، بعد إقدام الميليشيات على إيقاف الضمان الصحي لموظفي الميناء. وقال نائب وزيــر النقل ناصر شريف، إن الميليشــي­ا الانقلابية ومنذ سيطرتها على ميناء الحديدة مارســت العديد من التعسفات بحق كوادر وموظفــي الميناء، وقامت بإقصــاء العديد منهم واستبدالهم بأفراد من عناصرها يفتقــرون لأبجديــات العمل الملاحي، مشــيرا إلى أن الهدف من هــذا الإجراء كان تســخير الميناء ومقدراته من أجل العمل العســكري وتهريب الأسلحة في انتهاك صــارخ لقرارات مجلس الأمــن ولوظيفة المينــاء كمنفذ للمساعدات الإنسانية والبضائع التجارية. أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، عن تواجد 7 سفن في ميناء الحديدة لتفريغ حمولتها، بينما تنتظر ســبع سفر أخرى لدخول الميناء، مشــيرا إلى تواجد ســفينة بميناء الصليف تقوم حاليا بتفريغ حمولتها من القمح. كما أكد التحالف أن ميليشــيات الحوثيين تحتجز الســفينة ‪G Muse‬ بميناء الحديدة منذ شهرين لأسباب غير معروفة. الحوثي الإيرانية، وقالت مصادر عسكرية إن اشــتباكات بين القوات المشــتركة والميليشــ­يات الحوثية اندلعت أمس في منطقــة الدريهمي، وتركزت »في مناطق وادي الرمان والقازة والحمدية وأشجار الدوم جنوب غــرب المديرية، وبالقرب وكانت الحكومــة اليمنية، قد أكدت في بيان أول من أمس، أن »أي مســاع لوقف إطلاق النار لن يُكتب لها النجاح وستتعرض للفشل في ظــل تعنت ميليشــيا الحوثي من تنفيذ انسحاب كامل من محافظة الحديدة وباقي المحافظات اليمنية،« مؤكدة أن »الانسحاب الكامل وغــير المشروط للميليشــي­ات من الحديدة ومينائها وميناء الصليف هو أساس انطلاق خطوات العملية السياسية.« من مناطــق الجحبا، لافتة إلى أن القوات المشتركة أحبطت محاولة للحوثيين لقطع خط الإمداد في الســاحل باتجاه منصة العروض ومطار الحديدة.«

وأشــارت المصــادر إلى أن القــوات المشــتركة تعمل على تأمين المناطق التي أكدت مصادر عسكرية استكمال قوات الجيش اليمنــي تحرير وتأمين »مرسى حبل« على البحر الأحمر، جنوب مديرية ميــدي التابع لمحافظة حجه شــمال، وقال قائد الجزر البحرية عقيد بحري محمد سلام الأصبحي، إن قوات الجيش باغتت عناصر ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، وتمكنت من اســتعادة ثلاثة زوارق وأســلحة وصواريــخ متنوعة حررتها في محافظة الحديدة على الساحل الغربي في اليمن. وبعد اســتعادة المطار باتت المقاومة اليمنية على مشارف مدينة الحديدة وتســتعد لتحريرهــا، ودحر ميليشــيات الحوثي المتمردة من الميناء الإستراتيج­ي. حســب المصادر فقد تمكنت قــوات الجيش اليمني من أسر القيادي الحوثي المدعو وضاح أحمد حســين دهمان، وذلك أثنــاء تقدمها في وادي حيران شــمال محافظة حجة. وذكر بيــان للمنطقة العســكرية الخامسة أن القيــادي الحوثي الأسير هو مدير مكتب القيادي الحوثي البارز أحمد المدومي المسؤول بمديريــة كحلان عفار بمحافظة حجة. مــن جهــة ثانيــة، اســتعادت قــوات الجيش آليات عسكرية وكميــات كبــيرة من الأســلحة المختلفــة الأنــواع والأحجام في المعارك التي تخوضها ضد الميليشيا الحوثية المدعومة مــن إيران في جبهة ميدي حيران.

وأجهزة اتصالات وأجهزة تحديد مواقع، مضيفــا أن الهجوم أســفر عن مقتل جميــع العناصر الحوثيــة التي كانت متواجدة في المنطقة. وأشــار العقيد الأصبحي أن ميليشيات الحوثــي الانقلابية كانت تســتخدم »المرسى« نقطة انطلاق لتنفيذ عملياتها الهجوميــة وزراعة الألغــام البحرية وتهديد الملاحة الدولية.

 ?? (الوطن) ?? قوات الشرعية تتقدم في جبهة حجة
(الوطن) قوات الشرعية تتقدم في جبهة حجة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia