Al-Watan (Saudi)

التحالف يسقط طائرة مسيرة في عدن والميليشيا­ت تتراجع بالحديدة

- عدن، نيويورك: الوكالات

أســقطت دفاعات قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، طائرة مســيرة من دون طيار يعتقد أنها تابعة لميليشــيا­ت الحوثي الإيرانية، حاولت اســتهداف مقر قيادة قوات التحالف في منطقة البريقة شــمال غرب عدن في اليمن. وقالت مصادر عسكرية إنه تم إسقاط الطائرة دون وقوع ضحايا.

وكان الإعلام العســكري التابع للقوات المشــتركة في اليمن، قد أعلن يــوم الجمعــة المــاضي، أن قواته أســقطت ثالث طائرة اســتطلاع حوثية تحمــل متفجرات في منطقة الدريهمي جنوبي الحديدة، مشــيرا إلى أن الطائرة بتقنيات رديئة وتحمل متفجــرات، مؤكدا أن هذا النوع من الطائرات الحوثية ذو تقنية رديئة، ويستخدم عادة للتجسس على مواقع قوات الشرعيــة، وأحيانا تكون هذه الطائرات محملة بمواد متفجرة. هجوم واسع شنت ألوية العمالقة بإسناد من قوات التحالف، أمس، هجوما واسعا على مركز مديرية التحيتا في محافظة الحديدة لطرد ميليشــيات الحوثي الإيرانية.

وقالت مصادر عسكرية إن ألوية العمالقة بقيادة القائــد العام أبو زرعة المحرمي سيطرت على عدد من مواقع ميليشــيات الحوثي، موقعة خسائر فادحة في صفوف الميليشيات التي تواصل تراجعهــا أمام قوات العمالقة.

وأضافــت أن طــيران التحالف العربــي يســاند القــوات اليمنية المشــتركة بالقصــف المباشر على ميليشــيات الحوثــي الانقلابية في عمق التحيتــا، مبينــة أن القوات المشــتركة تعمل عــلى تأمين الخط الساحلي عبر تنفيذ هجمات عدة على مواقع الميليشــي­ات في مديريتي زبيد والتحيتا، كما تعمل أيضا على تطهير المزارع التي يتمركز فيها مســلحو الميليشيا التابعة لإيران الضغط على القبائل مارست ميليشيات الحوثي الإيرانية ضغوطا على شــيوخ قبائل في مديريات الحديدة من أجل إرسال مقاتلين للانضمام إلى جبهات القتال. وقالت مصادر محليــة إن قيادات حوثية التقت مشــايخ من مديريات الزيدية واللحية وباجل وبيت الفقيه وجبــل راس والمنصورية وطالبتهم بحشــد مقاتلين، ووعدت بمنحهم مبالغ مالية وراتبا شهريا لكل مجند.

وأفادت المصادر بــأن الحوثيين طلبوا جمــع 50 مقاتــلا من كل منطقة، لإرسالهم إلى جبهات القتال، وقد هــددوا بمعاقبــة من يرفض التعاون بالسجن.

وقال سكان في مدينة الحديدة إن الحوثيين يقومون بتخزين الأسلحة المختلفــة داخل المبانــي في الأحياء السكنية، التي تقهقروا إليها مؤخرا بعد سلســة هزائم، أمــام القوات المشتركة.

رفض مقترح أممي

أفادت مصــادر في نيويورك بأن ميليشيات الحوثي رفضت مقترحات الأمم المتحدة بالانسحاب من الحديدة ومينائهــا وتســليم إدارتها للأمم المتحدة.فيما اقــترح الانقلابيو­ن في المقابــل أن تكون الحديدة وميناؤها تحت إدارة مشتركة مع الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال جلســة مغلقة، أطلع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث مجلس الأمــن على نتائج المباحثات التــي أجراها في صنعاء وعدن .

من جانبه، دعا مجلس الأمن كلّ الأطراف للانخراط بشــكل بناء في جهود الأمم المتحدة »للمضي نحو حل ســياسي« في اليمن، مطالبا أن يبقى ميناء الحديدة مفتوحا.

إلى ذلك، مددت الحكومة الأميركية أمس وضع الحمايــة الموقتة لنحو 1300 يمنــي، وقالت وزيرة الأمن الداخلي الأميركي كريســتين نيلسن، إن اليمنيين، الذين سمح لهم بالبقاء في الولايات المتحدة إلى ما بعد انتهاء تأشيراتهم بسبب الحرب في بلادهم، سيكون بوســعهم البقاء 18 شهرا إضافية.

 ?? (الوطن) ?? القوات المشتركة تتقدم في الحديدة
(الوطن) القوات المشتركة تتقدم في الحديدة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia