Al-Watan (Saudi)

البحرية الأميركية: مستعدون لحماية الملاحة بمضيق هرمز

- واشنطن، طهران: الوكالات

أكد متحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، أمس، أن البحرية الأميركية مستعدة لضمان حرية الملاحة وحركــة التجارة، وذلك بعدما هددت إيران بمنع مرور شحنات النفط عبر مضيق هرمز إذا حظرت واشــنطن مبيعات النفط الإيراني.

وذكر المتحدث بيل أوربن، وهو برتبة كابتن في البحريــة، أن »الولايات المتحدة وشركاءها يوفرون ويعــززون الأمن والاســتقر­ار في المنطقة. ومســتعدون معــا لضمان حرية الملاحة وحركة التجارة حيثما يسمح القانون الدولي .«

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد هدد خلال تصريحات له على هامش زيارته لســويسرا الثلاثاء الماضي، بمنع شــحنات النفط من الدول المجاورة، إذا ما اســتجابت الدول لطلب الولايات المتحدة بعدم شراء نفط إيران، وتقليص الإيــرادا­ت النفطية الإيرانية إلى الصفر.

تراجع طهران

وفي ســياق متصل، أكد رئيــس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، حشمت الله فلاحت بشه، في تصريحات إعلامية أمس، أن إيــران لا يمكنها إغلاق مضيق هرمز، فيما وصف مراقبون تصريحات المسؤول الإيراني بأنها تمثل تراجعا نتيجة الرد الأميركي السريع.

وقال حشــمت الله فلاحت بشــه، إن الرئيس روحاني لم يقصد بكلامه عن عدم إمكانية تصدير نفــط المنطقة، إغلاق مضيق هرمــز، كما أكد أن إيران لا تنوي خرق المعاهدات الدولية، مضيفا أن الإجــراءا­ت الأميركية ضد إيران هي مثال على عدم احترام واشنطن المعاهدات الدولية.

يذكر أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم ســليماني، كان قد أشــاد بتصريحات الرئيس الإيراني حول تهديد صــادرات نفط المنطقة إذا ما تم تطبيق العقوبات حول حظر صادرات النفط الإيراني.

كما أعلن نائب قائد قاعدة »ثار الله« بالحرس الثوري، أن إيران لن تســمح بمرور أي شحنة نفــط في مضيق هرمز إذا كانــوا يريدون وقف صادرات النفط الإيراني.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia