Al-Watan (Saudi)

ريال واحد أجرة المتر المربع في المناطق الصناعية

- الرياض: بندر التركي

في إطــار تنمية المناطق الصناعية الواعدة من خلال تعزيز الاســتثما­ر الصناعي فيها، بلغ سعر تأجير المتر المربع الصناعي المطور بريال واحد ســنويا، وذلك ضمن عــدة حوافز ومميزات متعــددة تقدمها الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية.

وأشارت »مدن«، في تقرير أخير إلى إمكانيــة الحصول على تمويل يصل إلى %75 من رأس مال المشروع، عن طريق صنــدوق التنمية الصناعي، بالإضافــة إلى التســويق المبــاشر للمناطق الواعدة وإظهار مميزاتها لجذب أكبرعدد من المستفيدين إليها، موضحة أن هناك تخطيطا وتنسيقا لإنشاء محطات تحميل بالقرب من خطوط الســكك الحديدية، بهدف تنمية الصناعة في تلك المناطق، علاوة على تأجير المصانع الجاهزة بأسعار تحفيزية تبدأ من 60 ألف ريال.

التحول الوطني

قالت الهيئة إنها بدأت خطواتها العملية في تطبيق مخرجات برنامج التحول الوطنــي 2020 عبر عدد من المبادرات المعتمدة، ومن أهمها تطويــر 5 واحــات صناعيــة في كل من الأحســاء والقصيم وجدة وينبع والجوف، وتطوير منطقتين لوجســتيتي­ن في كل مــن رفحاء والقريات، وبناء مجمعين صناعيين في كل من ضباء وحوطة بني تميم، وأيضا بناء مركز إنتاج للصناعات التحويلية والخفيفة في منطقة رأس أبو قميص، إلى جانب اهتمام »مدن« بالنظام البيئي، من حيث توفير بيئة صحية بمعايير متوافقة مع المعايير الدولية.

كما تسعى »مدن« إلى التعاون مع شركات كبرى محلية ودولية لتزويد المناطق الصناعية بمختلف المنتجات التي تحتاجهــا في مجال الصناعات ذات القيمــة المضافــة، إضافة إلى تطوير الخدمات اللوجستية بتكاليف منافسة تخدم الوطن والمواطن.

المصانع الجاهزة

تعتــزم الهيئة أيضا توفير 2000 مصنع جاهــز، بالإضافة إلى توفير 200 حاضنــة صناعيــة مدعومة لتقليــل تكلفــة البدء بالمشــاري­ع والمساعدة في ربط المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالجهات الكبرى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia