Al-Watan (Saudi)

مبادرة عمار تكتشف عازفا كفيفا وتوحديا معجزة وتشكيلية تبدع بقدمها

- الطائف: سلطان الحارثي

انتهت لجنة تحكيــم »مبادرة عمار لدعم الموهوبــي­ن مــن ذوي القدرات الخاصة« في موســمها الثاني من تقييم مئــات الراغبــين من الاســتفاد­ة من خدمات المبادرة وجمعيــة الإرادة لدى الموهوبين والموهوبات من ذوي الإعاقة، بعد مجموعة من الجولات شملت 4 مدن رئيسة من مدن المملكة هي جدة، المدينة، الرياض، والدمام.

وضمت لجنة التحكيم الفنانين فايز المالكي وقصي خضر، والتشكيلية بدور السديري، ومؤســس المبادرة الدكتور عمار بوقس، إضافــة للإعلامي أحمد الشــقيري الــذي ســيتواجد في لجنة التحكيم النهائية، والملحن والفنان بندر ســعد الذي التحق بلجنــة التحكيم في مدينة الدمام.

جوائز قيمة

تقدم المبــادرة في موســمها الثاني مجموعة من الجوائز القيمة ضمن حفل ضخم تعد له الجمعيــة حاليا ليقام في 25 يوليو الجاري بجدة، حيث يحصل الفائز بالمركــز الأول على 50 ألف ريال وعقد لمدة عام مــع أكاديمية »الإرادة« تشــمل تأهيله وتدريبه وتوظيفه ودعم المشروع الخــاص بــه، بينما يحصل الفائــزان بالمركزين الثاني والثالث على عقد لمدة عام أيضا مع الأكاديمية لتقديم كل الخدمــات التــي تؤهلهما لتحقيق أحلامهما.

وتســتهدف المبادرة صقل الموهوبين والموهوبات مــن ذوي الإعاقة في المملكة وتطوير إبداعاتهم عــبر الدعم الكامل لهم.

جيل مبدع

أكد مؤســس المبادرة عمار بوقس أن المبادرة نجحت في كسر عزلة المبدعين من ذوي الإعاقــة، وأتاحت الفرصة أمامهم ليثبتوا أنفسهم ويصلوا بإبداعاتهم إلى الناس، مشــيرا إلى أنه وعلى الرغم من الأعداد الكبــيرة للمتقدمين إلى المبادرة، فإنه تم اختيار نحو 100 مبدع ومبدعة فقط على مســتوى المــدن الأربعة ليتم تصفيتهــم بعد اختيــار لجنة الحكم لأفضل 3 موهوبين، ليشكلوا قمة الهرم بالنســبة للمواهب المتأهلة، مؤكدا أنه يســعى من خلال جمعية الإرادة لدى الموهوبــي­ن والموهوبات من ذوي الإعاقة إلى صناعة جيل مبــدع من المواهب من هذه الفئــة، واختتم حديثــه بعبارته الشهيرة: »في 2030 لن نكون معاقين.«

البحث عن فرصة

أعرب الفنان فايز المالكي عن دهشته من حجــم المواهب التي شــاهدها في مدن المملكة، مؤكدا أنه فوجئ بطاقات إبداعية فريدة لاسيما في المجالات الفنية بــين الموهوبين والموهوبــ­ات من ذوي الإعاقة، وهذا يدل على أن المملكة مليئة بالطاقــات والمواهب التــي تبحث عن الفرصة المناســبة لبلورتها وخروجها للنور.

وأضــاف أن جدة والريــاض هما صاحبتا نصيب الأسد في عدد الموهوبين والموهوبــ­ات المرشــحين للانضمــام للمبادرة.. مشيرا إلى أنه سيتم على الفور البدء في صقل هذه المواهب فور تتويج الفائزين بجائزة المبادرة.

تنمية حقيقية

ثمن الإعلامي أحمد الشــقيري فكرة المبادرة والقائمين عليهــا، مؤكدا أنها من الأفكار العظيمة التي تحقق تنمية بشرية حقيقية، وتؤكد أن المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص، يأخذ كل منهما بيد الآخر إلى طريق الخير والنماء.

وأضاف أن المبــادرة حققت قاعدة شــعبية كبيرة على الرغم من أن هذا هو موســمها الثاني فقط، لافتا إلى ضرورة تشــجيعها ودعم القائمين عليها بكل الجهود الممكنة لتحقيق رسالتها النبيلة.

وأضــاف أن الموهوب المعاق إذا وجد فرصة تحفزه وتمكنه من تحقيق أحلامه يكون أكثر صمودا وإرادة وحرصا على الإنجاز والتميــز عن غيره من كثير من الأصحاء، ولهذا يجــب أن نأخذ بيده، ونجعله شريكا وصانعا للتنمية الشاملة.

أحيت الأمل في قلوبنا

أعرب عدد من الموهوبين من الجنسين عن ســعادتهم البالغة بالمبادرة، وما تتيحه لهم من فــرص لإثبات ذواتهم وتحقيق أحلامهم، مؤكدين أنها أحيت الأمل في قلوبهم، وأكدت لهم أن الوطن يهتم بهم.

وأضافوا أن القائمــين على المبادرة أتوا إليهم في عقر دارهم ولم يجعلوهم يتحملوا عناء السفر إلى مقر الجمعية، وهذا دليل عــلى حرصهم على التواصل مــع الموهوبين والموهوبــ­ات من ذوي الإعاقــة في كل مكان على أرض المملكة، مؤكدين في الوقت ذاته أن هذا انعكاس لرؤية المملكــة 2030 التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن ســلمان، والتي وضعتهــم على طريق الأمــل وتحقيق الذات.

ومن أبــرز المواهب التــي تقدمت للمبــادرة، عــازف »أورج« وموزع موسيقي لم تمنعه إعاقته البصرية عن التميز في تقديم باقة ساحرة من الألحان، أيضا موهوب مصاب بـ»التوحد« أذهل لجنة التحكيم بمعجــزة إلهية وقدرة خارقــة حينما أعطــاه كل عضو من أعضــاء اللجنة تاريخ اليوم والشــهر والسنة بالميلادي أو الهجري سواء قبل 10 ســنوات أو بعد 20 سنة، فأذهلهم بمعرفة في أي يوم من أيام الأسبوع كان هذا التاريخ.

وموهبة ثالثة لفنانة تشكيلية لديها إعاقة حركية برعت في الرســم بقدمها، حيث تحــرك علبة الألوان بنفســها وتمسك الألوان بأصابع قدميها وتبدع في تشــكيل لوحات جميلة تنافس أبرع الفنانين الأصحاء.

 ??  ?? عازف كفيف
عازف كفيف
 ?? (الوطن) ?? معاقة حركيا ترسم بقدمها
(الوطن) معاقة حركيا ترسم بقدمها
 ??  ?? طفلة مبدعة
طفلة مبدعة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia