Al-Watan (Saudi)

سوباسيتش يطمح لإنجاز عالمي

- موسكو: الوكالات

ذكــرت صحيفــة »ذا صن« البريطانيـ­ـة أنه مــن المتوقع أن يشاهد مباراة المنتخب الإنجليزي أمام نظــيره الكرواتي، اليوم، في الــدور نصف النهائــي لبطولة كأس العالــم المقامــة حاليا في روسيا نحو 37 مليون بريطاني في أعــلى رقم لجمهــور التلفزة الرياضية البريطانية على الإطلاق، ولكن وسط مخاوف من انقطاع البث الكهربائي، كما حدث أثناء مباراة المنتخــب الإنجليزي أمام الســويد وكولومبيا في مونديال لندن 1966، حيث إنه قد تكون هناك أزمة طاقــة محتملة على البطاقات مع الشــبكة القومية، فيتوقــع أن يرتفــع الطلب على الكهرباء فجأة.

تحطيم الأرقام القياسية

أشــارت »ذا صن« إلى أنه من المتوقع أن تحطم الأرقام المرتفعة للغاية الرقم القياسي الحالي الذي شهدته نهائيات كأس العالم عام 1966 والذي جذب 32.3 مليون مشــاهد إنجليزي، مبينة أنه منذ ذلك الحين، شملت أكثر الأحداث الرياضية مشــاهدة في بريطانيا إعــادة المبــاراة النهائية لكأس الاتحاد الانجليــز­ي عام 1970 )28.49 مليون مشــاهد) وحفل اختتام الألعاب الأولمبية الصيفية لعــام ‪)24.46 2012‬ مليــون مشاهد).

وتنبأ خبراء التصنيف بمجموع المشاهدات الهائل للعبة السابعة مساء بتوقيت بريطانيا على قناة ITV بسبب أنه يعود إلى الوطنية والاعتــزا­ز والتي يقولــون إنها ســتجذب حتى غير المشــجعين لهذه اللعبة لمشاهدة المباراة، لكن قد تكون هنــاك أزمة محتملة في الطاقة أثناء مشــاهدة الجمهور عندما يبدو الطريق مغلقا أمام هذا الجيل الذهبي للمنتخب الكرواتي، بقيادة لاعب الوسط الموهوب لوكا مودريتش على أرض الملعب، تلقى المسئولية على كاهل حارس المرمى دانيال سوباسيتش، الذي نجح في كل مرة، أوكلت له هذه المهمة. وخلال مباراتي دور ثمن وربع النهائي في كأس العالم، احتكم المنتخب الكرواتي، إلى ركلات الترجيح لتجاوز عقبتي الدنمارك وروسيا، على الترتيب. ولم يخيب سوباسيتش، أمل الفريق في المرتين، حيث تصدى لثلاث ركلات ترجيح أمام الدنمارك ولركلة أخرى أمام روسيا، ليقود الفريق ببراعة إلى المربع الذهبي في المونديال الروسي. وعادل سوباسيتش بهذا، إنجاز الأسطورتين، الألماني توني شوماخر، والأرجنتين­ي سيرخيو جويكوتشيا. وكان شوماخر تصدى لأربع ركلات ترجيح أيضا في مونديال 1986 بالمكسيك، بينما تصدى جويكوتشيلا لأكثر من للتلفزيون، حيث تتوقع الشــبكة القوميــة أن يرتفــع الطلب على الكهرباء فجــأة بمقدار 1.050 ميجاواط في نصف الوقت أي ما يعادل 70 مليون باب ثلاجة يفتح دفعة واحدة مما يضع ضغطا لا يصدق على إمــدادات الكهرباء يحتمل أن يحدث تعتيما.

طفرة مفاجئة

أكدت الصحيفــة أن متابعة مباراة المنتخــب الإنجليزي مع كرواتيا يطلق عليها اسم »التقاط التليفزيــ­ون« وهــي الطفــرة المفاجئة التي يسببها الناس الذين يستخدمون الغلايات ويفتحون أبــواب الثلاجــات، ويديرون الأضواء في نفس الوقت بالضبط، كما يحدث عنــد انتهاء البرنامج أو خلال فترة توقف إعلاني. كان انقطاع التيار الكهربائي قد حدث بالفعل أثناء بطولة كأس العالم في بريطانيا، حيث تم الإبلاغ عن انقطاع التيــار الكهربائي خلال مباراتي المنتخــب أمام كولومبيا والسويد في أجزاء من لندن. يذكر أن الرقم القياسي السابق لزيادة ركلة ترجيح أيضا ليقود المنتخب الأرجنتيني إلى النهائي في مونديال 1990 بإيطاليا. وقد يحتاج المنتخب الكرواتي مجددا إلى جهود سوباسيتش، في التصدي لركلات الترجيح، عندما يلتقي الفريق، نظيره الإنجليزي، اليوم، بالعاصمة الروسية موسكو، في الدور قبل النهائي للمونديال الروسي. وكان سوباسيتش على وشك مغادرة الملعب، قبل نهاية المباراة أمام المنتخب الروسي بسبب إجهاد في عضلة الفخذ، ولكنه حرص على الاستمرار في الملعب، حتى جاءت اللحظة التي يحتاجه فيها الفريق بشدة، وتصدى الحارس الكرواتي لركلة الترجيح الأولى التي سددها النجم الروسي فيدور سمولوف. وأصبح المنتخب الكرواتي بحاجة ماسة إلى مشاركة سوباسيتش في مبارة الغد أمام المنتخب الإنجليزي، خاصة إذا احتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح في نهاية المباراة. الطاقة الكهربائية كانت 2800 ميجــاواط وذلك خــلال مباراة منتخبي إنجلترا وألمانيا الغربية في الدور قبل النهائي لكأس العالم عام 1990.

تمرين الدجاجات المطاطية

من جهتهــا، وصفت صحيفة »ديلي ميــل« البريطانية مواجهة كرواتيا في نصــف نهائي كأس العالــم الحالية الأهــم في تاريخ المنتخب الإنجليزي، موضحة أن الأخير واصل تحضيراته للمباراة في تمريــن بوجــود دجاجات مطاطية، وكان من الممكن رؤية اللاعبــين وهم يرمــون الدجاج بينهم ثــم يتعاملون مع بعضهم البعــض عــلى الأرض بإشراف المدرب جاريث ساوثجيت.

رغبة كرواتية برد الدين

من جانبها، أكــدت صحيفة »سبورتســكي نوفوســتي« الكرواتيــ­ة أن الحلــم الكرواتي قد يأتي بعد ســنوات، لافتة إلى خســارة المنتخب الكرواتي أمام إنجلترا ‪/1 5‬ في سبتمبر 2009.

 ??  ?? سوباسيتش تصدى لـ 4 جزائيات
سوباسيتش تصدى لـ 4 جزائيات
 ?? (الوطن) ?? لاعبو إنجلترا يتدربون بالدجاجات المطاطية
(الوطن) لاعبو إنجلترا يتدربون بالدجاجات المطاطية
 ?? (رويترز) ??
(رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia