Al-Watan (Saudi)

مبادرة وقف الصراع تنطلق من أطهر البقاع

- مكة المكرمة: مصلح الفرحان

أجمــع عــدد مــن الخــبراء الإســترات­يجيين والكتاب السياسيين، على الــدور الرائــد للمملكة العربية الســعودية في رأب صدع الإشكالات التي تنجــم بين فصائــل مكونات الشــعب الأفغانــي، وتحديدا بين طالبان وحكومة أفغانستان، لتحقيق السلام وإيقاف الصراع، انطلاقا من أطهر البقاع مكــة المكرمة، مثمنين الجهود الكبيرة التي تقوم بها المملكة مع مختلف الدول العربية والإسلامية التي تشــهد صراعات بين مكوناتها، باعتبار المكانــة الكبيرة التي تحظى بها.

وأكد الكاتب والخبير الإستراتيج­ي، حمــود الرويــس في حديــث إلى »الوطــن«، أن المملكة كانت ولا تزال تحمل هموم وآمــال الأمتين العربية والإســلام­ية، وترأب حالات الصدع التي تنشأ بين الدول الشقيقة أو بين قيادات وكيانات داخلية، ففي الأزمة الفلســطين­ية قامت المملكة بواجبها الإنساني والإســلام­ي، بعد أن جمع خادم الحرمين الشريفين طرفي النزاع الفلســطين­ي في مكــة المكرمة، وفي العشر الأواخر مــن رمضان لتوقيع المعاهدة بينهما.

وأشــار الرويس إلى جهود المملكة عام 2007، في رأب الصدع والمصالحة بين الفصائــل الصومالية المتناحرة، وجمعت قيــادات الجماعات لإجراء مصالحة شاملة بينهم وفي خير بقاع الأرض بمكــة المكرمــة. كما عملت المملكة على توحيد الطوائف اللبنانية، بحيــث أصبــح مؤتمــر الطائف للمصالحــة اللبنانيــ­ة مرجعا مهما لكل ما تلاه من توافقات سياسية بين الأطراف السياسية المتنازعة في لبنان، ومرجعا لــكل التوافقات والتكاملات اللبنانية.

مساعي المصالحات

أضاف الرويــس »تمكنت جهود المملكــة من رأب الصــدع وتحقيق المصالحة بين الأطــراف المتنازعة في العراق، عقب الفترة التي أعقبت الغزو الأميركي للعراق«، لافتا إلى أن جهود

ماكلمةالم ف مصلح الفرحان

المصالحة امتدت أيضــا إلى الجزائر والمغرب وليبيا، والسودان أيضا الذي تعرض لعقوبات أميركية لســنوات طويلة انعكست على الاقتصاد الوطني والشعب السوداني الشقيق.

تاريخ من الجهود

لفت الرويس إلى أن جهود المملكة في أفغانســتا­ن تعود إلى ســبعينات القــرن الماضي، حينما تــم الانقلاب على الملــك »ظاهر شــاه« وتوالت الأحداث الدامية، حتى وقفت المملكة ضد التدخل الســوفييت­ي في مؤتمر وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإســلامي في إســلام أباد، ثم كانت أول الجهود بعقــد مؤتمر الفصائل الأفغانية عام 1398 في مكة المكرمة لدعم القضية الأفغانية، وصدر حينها بيان »مكة المكرمة« الشهير.

وشــدد الرويس عــلى أن الدعم السعودي تضمن الســياسي والمالي للاجئين الأفغان، في حين قدمت المملكة على هامش مؤتمــر لندن مبلغ 150 مليون دولار، بالإضافة إلى مبلغ 200 مليون أخرى لدعم القضية الأفغانية.

التأثير على الأطراف

قال الباحث في جامعة »إكســتر« البريطانية والباحث المشارك في مركز الملــك فيصل للبحوث والدراســا­ت الإسلامية، هشام بن عبدالعزيز الغنام لـ»الوطن«، »إن الأمل كبير في تحقيق جهود الســلام التي ترعاها المملكة ســتصل للمأمول بتشــجيع حركة طالبــان على قبول عــرض الرئيس الأفغاني أشرف غني لإجراء محادثات ســلام، والاعتراف بالجماعة كحزب ســياسي شرعي، إذا وافقت الحركة على التخلي عــن العنف وإيقاف هذا الصراع المدمر.

وأشار الغنام إلى أن مكانة المملكة في العالم الإســلامي يمكن أن تلعب دورا حيويا في جلب أطراف الصراع، إلى جانــب تأثير العلمــاء الدينيين الباكستاني­ين المشاركين في هذا المؤتمر والحكومة الباكستاني­ة.

 ??  ?? هشام الغنام
هشام الغنام
 ??  ?? حمود الرويس
حمود الرويس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia