Al-Watan (Saudi)

عربة لكل حقيبة لضمان سلامة حقائب المسافرين بمطار جدة الجديد

- جدة: ريان الجهني

كشــفت الهيئة العامة للطيران المدني أن نظام مناولة ونقل أمتعة المسافرين في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد يحتوي على وجود عربة لكل حقيبة لضمان ســلامة حقائب المسافرين.

وأوضحت الهيئــة أن النظام يعتــبر من أكبر وأحــدث أنظمة مناولة ونقل أمتعة المســافري­ن على مســتوى مطــارات العالم، حيث يصل طول ســيوره إلى 34 كيلومترا، ويربــط جميع أمتعة المســافري­ن ورحلات الترانزيت بمستوى عالٍ من الدقة والسرعة، حيث تســتغرق القطعة الواحدة من الأمتعة منذ دخولها النظام من 9 دقائق إلى 25 دقيقة.

نظام آلي

تتم عملية نقل الأمتعة عبر أنظمة إلكترونية متقدمــة تنقل الأمتعة من موقع كاونترات المسافرين إلى الطائرة في مدة زمنية قصيرة، إلى جانب توفير التحكــم الكامل في النظام آليا دون تدخل بشري، عن طريق برمجة دقيقة.

كما يحتــوي نظام نقل الأمتعة في المطار على سيور سريعة تعمل بنظام الحاويات السريعة، تصل أطوالها إلى 9 كيلومترات، وتشكل 26% من أطــوال النظام البالغة 34 كيلومترا.

5% للأمتعة الكبيرة

وحول كاونترات إنهاء إجراءات المسافرين، أوضحت الهيئة العامة للطيران المدنــي وجود 11 كاونترا بخدمة الأمتعة كبيرة الحجم، وهو مــا يعادل %5 مــن إجمالي عدد الكاونــتر­ات البالغة 220 كاونترا، إضافة إلى 16 كاونترا لخدمة ركاب الرحلات المواصلة، مما يعادل أكثر من %7.

يذكــر أن مطار الملك عبدالعزيز الجديــد بجــدة، بدأ التشــغيل التجريبــي في مايــو 2018، عبر رحلات القادمة والمغادرة من وإلى مطار القريــات، إضافة إلى عرعر والوجه، والعلا التي بدأت الرحلات لها أمس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia