Al-Watan (Saudi)

مسارات إلكترونية لنقل حجاج ماليزيا وإندونيسيا

- أبها: الوطن

يشارك مســؤولون ســعوديون وماليزيون وإندونيسيو­ن خلال الأيام المقبلة في تدشــين انطلاق أولى رحلات نقل الحجاج، من مطاري »كوالالمبور« و»سوكارنو هاتا« الدوليين، وذلك عبر خدمة »طريق مكة« التي بدأت المملكة في تطبيقهــا لإنهاء إجــراءات دخول الحجــاج إلى المملكــة في بلدانهم عبر مسارات إلكترونية موحدة، بالمطارات المشمولة بها.

وتمثل خدمة »طريق مكة« التي يتم تطبيقها بالتنسيق مع الدول التي تقدم طلبا للاستفادة منها، إحدى المبادرات التي يجــري تنفيذهــا ضمن برامج التحول الوطني 2020، تحقيقا لرؤية المملكة 2030.

وتهدف المبــادرة للارتقاء بخدمات الحجاج، وتســهيل وتيســير أدائهم لفريضــة الحج. وكان قــد تم البدء بتطبيقها تجريبيا، خلال موســم حج العام الماضي، وذلك على نسبة محددة مــن حجاج ماليزيا، بينما تشــمل في العــام الحالي جميع حجــاج ماليزيا ونسبة محددة من حجاج إندونيسيا.

تسهيل الخدمات

تشتمل المبادرة على خدمات إنهاء إجــراءات الجــوازات والجمارك، والتحقــق من توافر الاشــتراط­ات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن بالمملكة، الأمر الذي ســيمكن الحجاج المستفيدين منها، من تجاوز تلك الإجراءات عند وصولهــم إلى المملكــة، ويتيح لهم فرصة الانتقال مباشرة إلى الحافلات التي تكــون بانتظارهم، لتقلهم إلى أماكن إقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وســتتولى الجهات الخدمية استلام أمتعة الحجاج المستفيدين من المبادرة، ونقلها إليهم في الدور السكنية.

ويتولى فريق عمل سعودي متكامل برئاســة وزارة الداخليــة، الإشراف على تنفيذ إجــراءات دخول الحجاج المســتفيد­ين إلى المملكــة في المطارات المشمولة بالمبادرة ومتابعتها، وتذليل كل مــا قد يعترضهم مــن عقبات في مواقــع التنفيذ كافة خــارج المملكة وداخلها.

 ?? (الوطن) ?? سيور نقل أمتعة المسافرين بمطار جدة الجديد
(الوطن) سيور نقل أمتعة المسافرين بمطار جدة الجديد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia