Al-Watan (Saudi)

تعاون بين الرابطة والمغرب لمواجهة التطرف

- الرباط: واس

اســتقبل رئيــس الحكومــة المغربيــة، الدكتور ســعدالدين العثمانــي، الأمينَ العــام لرابطة العالم الإســلامي الدكتور محمد العيسى.

وأكد الطرفــان أهمية التعاون في ســبيل دعم الخطاب الوسطي، في مواجهــة خطابــات التطرف والتطرف المضاد، واســتعراض آفــاق التكوين الأمثــل لخطاب الاعتدال.

كما زار الأمــين العام، مجلس النواب المغربي، وبحث مع رئيسه الدكتور الحبيب المالكي، مجالات التنســيق والتعــاون، في إطار الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

من جهة أخرى، التقى العيسى -في العاصمــة المغربيــة­ـ وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في المغــرب ناصر بوريطة، وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

نشر الوعي

التقــى الأمين العــام للرابطة وزير العــدل والحريات المغربي محمد أوجار، وبحث معه عددا من الموضوعات ذات العلاقة بمفاهيم وضوابــط الحريــات وصلتها بالخطاب الفكري.

وبحث العيسى مع وزير الأوقاف والشــؤون الإســلامي­ة المغربي أحمد التوفيق، مجالات التنســيق والتعاون المشــترك، واستعرضا آفــاق الأطر الشرعيــة والفكرية لخطاب الاعتدال الإسلامي.

وكان الأمــين العــام زار دار الحديث الحسنية، والتقى مديرها الدكتور أحمد الخمليشي، كما زار المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة »إيسيســكو« في الرباط والتقى مســؤوليها، واطلع على برامجها.

وعقد العيسى عدة لقاءات مع عدد من كبار علمــاء ومفكري المغرب، واستعرض معهم ســبل التعاون والتبــادل، خاصــة فيمــا يتعلق بالجاليات الإسلامية في بلاد المهجر بمختلــف أصولهــم وخلفياتهم، وضرورة تعزيز نشر الوعي الديني والفكري بينهــم، بما يعكس القيم العليا لدين الإســلام، واســتمرار تحصينهم ضد مخاطر تسلل الأفكار المتشددة والمتطرفة والإرهابية.

القياس والتقويم

وقّعت رابطة العالم الإســلامي اتفاقية في مجــال العمل البحثي والفكــري وتبــادل البيانــات والمعلومات، مع الرابطة المحمدية للعلماء في المملكة المغربية، بهدف نشر خطاب إســلامي مستنير في مواجهة الفكر المتطرف وشعارات التصنيف والإقصاء.

وجرى توقيــع الاتفاقية خلال زيارة الأمين العالم لرابطة العالم الإســلامي، مقر الرابطة المحمدية للعلماء بمدينــة الرباط، والتقى أمينها العام الدكتور أحمد عبادي.

وتحقيقا للعمل المؤسسي المنظم وفــق معطيــات قابلــة للرصد والقياس والتقويم، أقرّت الاتفاقية تشكيل لجنة متابعة من طرفيها، لوضع برنامج تنفيذي ســنوي تحدد فيه المشروعــا­ت ومجالات التعــاون، والاســتفا­دة المتبادلة بين الطرفين، على أن تســتحدث آلية للتنفيذ والمتابعة تضم الهيئة العالمية للعلماء المسلمين، التابعة لرابطة العالم الإســلامي، وهيئة التنســيق بالرابطــة المحمدية للعلماء، تتولى تقديم برنامج متفق عليه لمصادقته مــن الأمين العالم لرابطة العالم الإســلامي، والأمين العام للرابطة المحمدية.

 ?? (واس) ?? العيسى مع عدد من المسؤولين المغاربة
(واس) العيسى مع عدد من المسؤولين المغاربة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia