Al-Watan (Saudi)

إلزام مؤسسة مقاولات بتعويض سيدة 584 ألف ريال

- جدة: نجلاء الحربي

ألزمت المحكمــة التجارية في جدة، مؤسسة مقاولات بتعويض سيدة مبلغ 584 ألف ريال، بعد أن فشلت المؤسسة في إتمام عقد بناء فيلا سكنية.

وفي التفاصيل، أثبتت الســيدة أنها سلمت المؤسســة مبلغ 654 ألف ريال على دفعــات لبناء فيلا ســكنية، وأن المؤسســة تأخرت في التنفيذ، ونفذت بعض الأجزاء بشكل معيب وفق تقرير هندسي.

وتداولــت المحكمــة القضية عن طريق الدائرة التجارية الخامسة التي استمعت إلى لائحة الدعوى المقدمة من السيدة، فيما لم تحضر المؤسسة المدعى عليهــا، مما دفع المحكمــة للحكم في القضية غيابيا، بدفع كامل المبلغ البالغ 654 ألف ريال.

واعترفت المؤسسة خلال الاستئناف بصحة التعاقد، لكنهــا بررت التعثر بتأخر تســليم بعض الدفعات المالية من قبل المدعية، مشيرة إلى تنفيذ أجزاء كبيرة من المبني، لكن المدعية ردت على ذلك بتقريــر هندسي معتمد من شركة متخصصة يبين وجود مخالفات وسوء تنفيذ، ويؤكد أن قيمــة ما تم بناؤه لا يتجاوز 120 ألف ريال.

وحكمــت الدائرة بإلزام المؤسســة بتعويض السيدة مبلغ 584 ألف ريال، وهو قيمة ما دفعته محسوم منه قيمة المباني القائمة 120 ألف ريال، مضاف إليه مبلغ 50 ألف ريــال قيمة أتعاب التقاضي.

ورد الاستئناف طلب المؤسسة المدعى عليها بالاعتراض على حكم، بعد ثبوت المخالفات، وأيد الحكم بتعويض السيدة بالمبلغ المذكور.

وكان وزير العــدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعانــي أصدر قرارا يقضي بإضافة مادة على اللائحــة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية تقضي بتحديد موعد للنظر في القضايا التجارية بما لا يتجاوز 20 يوما من تاريخ قيد الدعوى، على أن يكون الحد الأقصى للجلسات في الدعاوى التجارية ثلاث جلسات مرافعة بعد تبليغ المدعى عليه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia