Al-Watan (Saudi)

مليون رحلة على طرق المملكة في يونيو

- الرياض: واس

أظهر التقرير الشــهري للحركة المرورية الذي تصدره وزارة النقل، أن إجمــالي الحركــة المرورية التي شهدتها طرق المملكة التابعة للوزارة، والمــزودة بأجهزة لرصــد الحركة، سجّل مستوًى قياسيا جديدا في يونيو الماضي، وصــل إلى 60 مليون رحلة، بزيادة نسبتها 3.0 % مقارنة بمايو.

219 وحدة عد

مع الارتفــاع الجديد، فإن إجمالي الحركة المرورية عــلى جميع طرق المملكة التي تزيــد أطوالها عن 68 ألف كيلومتر، وصل في النصف الأول مــن 2018 إلى نحــو 329 مليون رحلة. وجاء ذلك بالتوازي مع ارتفاع عدد وحدات التعــداد المروري على كل الطرق من 196 وحدة مع بداية 2018 إلى 219 وحدة في نهاية يونيو المــاضي، بزيادة نســبتها 11 % في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.

مكة الأكثر حركة

أشــار تقرير يونيو إلى أن منطقة مكة المكرمة استمرت في كونها أكثر المناطق من ناحية الحركة المرورية، وبالمستوى نفسه تقريبا لمايو.

فقد اســتأثرت طــرق منطقة مكة المكرمــة بإجمالي 25.3 مليون رحلــة، أي ما نســبته 42 % من إجمــالي الحركــة المروريــة على طرق المملكــة ككل، وتلتها المنطقة الشرقية بإجمالي 12.5 مليون رحلة 20.8 %، ثم منطقة الرياض بإجمالي تجــاوز 7.1 ملايين رحلة 11.8 .% 2.9 مليون رحلة على طريق الحرمين أظهر التقرير أن أعــلى الطرق من ناحيــة الكثافــة كان طريق مكة المكرمة -جــدة (الحرمين) بإجمالي 2.9 مليون رحلة، ومتوسط قدره 92 ألف ســيارة، و5800 شاحنة، يليه طريق جدة-مكة المكرمة (الحرمين) بإجمالي وصل إلى 2.2 مليون رحلة، ومتوســط قدره 66500 ســيارة، و6700 شاحنة، ثم طريق مكة-جدة بإجمالي زاد عــلى 1.8 مليون رحلة، ومتوســط قدره 58300 ســيارة، و2500 شاحنة، فيما تمثل الأسلوب الحركة المرورية اليومي على شبكة الطرق

الثاني في تقدير مســتويات الخدمة للطرق الأكثر ازدحاما بشبكة طرق الوزارة بناء على السرعة المتوســطة، إذ ســجل على طريــق جدة-مكة المكرمة (الحرمــين) إجمالي زاد على 2.2 مليون مركبة، ومتوســط يومي فاق 73 ألف مركبــة، تبعه طريق تبوك-المدينــة (الطريــق الدائري الثانــي) بإجمالي فــاق 1.8 مليون مركبة، ومتوسط يومي زاد على 60 ألف مركبة، ثم طريق المدينة - تبوك (الطريق الدائــري الثاني) بإجمالي فــاق 1.7 مليون مركبــة، ومعدّل يومي بلغ نحــو 59 ألف مركبة. إلى ذلك، أوضح تقرير الحركة المرورية ليونيــو 2018 أن مدخل الرياض من طريق القصيم سجّل أعلى حركة بين مداخــل العاصمة، وفق وحدات التعداد المــروري، إذ بلغت نحو 75 ألف مركبة، أمّا في مكة المكرمة فكان المدخل من طريق السيل هو الأعلى من الحوادث المرورية

ناحية الحركة، وبلغت نحو 40 ألف مركبة.

الرياض – بيشة الأعلى سرعة

على صعيــد تجــاوز السرعات النظامية في عــدد من الطرق، حصر تقرير الحركة المرورية الطرق التي تتخطى فيها الســيارات الصغيرة سرعة 140 كلم/ساعة والشاحنات 100 كلم/ســاعة، فجــاء طريق الرياض إلى بيشــة في المرتبة الأولى، إذ بلغت النسبة 52 %. وجاء طريق الحوطة إلى الأفلاج في المرتبة الثانية بنســبة %46، ثم طريق نجران إلى السليل بنسبة 45 %. كما بيّن التقرير أيضا ارتفاع بعض الطرق من ناحية تخطي الشــاحنات، فجاء في المركز الأول طريق الطائف إلى مكة بنسبة 97 %، ثم مكة إلى الطائف بنســبة 90 %، ثم الوجه إلى أملج بنســبة 81 %. وفيما يتعلق بمراقبة الحركة المرورية على محولات الطرق بمدينة الرياض وطريــق العيون-العقير في المنطقة الشرقية، أشار التقرير إلى أن أعلى متوسط للحركة المرورية سجّل على كل من المحوّل الموجود بعد نفق الديوان المتجه إلى الغرب بمتوســط فاق 25 ألف مركبة يوميا، يليه محول المخرج رقم 8 المتجه إلى مخرج رقم 7 شمال، بمتوسط فاق 24 ألف مركبة يوميا. كما بيّن التقرير أنّ متوســط الحركــة المرورية على طريق العيون - العقير تجاوز 503 مركبات يوميا خلال يونيو 2018.

ركيزة أساسية

تجدر الإشارة إلى أنّ تقرير الحركة المرورية يعدّ ركيزة أساســية لإعداد خطط التوسع وتطوير شبكة الطرق، اعتمادا على الكثافة المرورية وتعداد الحركة، ضمن الخطط الإستراتيج­ية للنقل، ودراســة وتحليــل الحركة المرورية مع عــدد الحوادث ومعدل السرعات، إضافــة إلى تحديد أنواع التدخــلات الفنية والهندســي­ة على الطرق، بما يمكنها من الاستفادة من المخرجات النهائيــة للجهات الأمنية وأمن الطــرق، وتحديــد أولويات الصيانة للطرق ذات معدلات الحركة المرورية الكثيفة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia