Al-Watan (Saudi)

السواحة: قطاع الأمن السيبراني يقدر بالتريليون­ات

- الرياض: بندر التركي، الوطن

أكد وزيــر الاتصــالا­ت وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة، أن قطاع الأمن السيبراني واعد، وهو أهم عنصر لنجاح رؤية المملكــة 2030، كاشــفا أن حجم القطــاع يقــدر بالتريليون­ات على المستوى العالمي وبالمليارا­ت محليا.

جاء ذلك خلال تدشــين برنامج الأمن السيبراني التدريبي للمبتدئين ‪cyber craft‬ ، والذي تنظمه شركة الاتصالات السعودية STC، بحضور رئيسها التنفيذي المهندس ناصر بن ســليمان الناصر، ومحافظ الهيئة الوطنية للأمن الســيبران­ي الدكتور خالد بن عبدالله السبتي.

وقال الســواحة لـ»الوطن« إن »قطاع الأمن الســيبران­ي يحتاج إلى جيل قادر عــلى صناعة الفارق مع إطلاق شراكات خلاقــة فيها نقل وتوطين للتقنية والابتكار«.

رؤية 2030

أوضح ناصر الناصر أن »الشركة تضطلــع بدور محــوري في رؤية المملكــة 2030 كممكــن للتحول الرقمــي في القطاعــين الحكومي والخاص«، مشيرا إلى أن شركة STC تعمل من خلال هــذا البرنامج على تأهيل الكوادر السعودية الشابة في الأمن الســيبران­ي، الذي يشهد نموا كبيرا في الطلــب على خدماته محليا وعالميا، ويعد أحد مســارات النمو لمجموعة الاتصالات السعودية وفق إستراتيجية النمو والتحول الرقمي.

وسُينفذ برنامج » ‪cyber craft‬ « - الذي يستهدف تدريب أكثر من 150 طالبــا وطالبــة في الرياض وجدة والخبر بالتعاون مع شركتين عالميتــين رائدتين في مجال التعليم الإلكترونـ­ـي للأمن الســيبران­ي، وســتقوم STC حلول بإخضاع الطلاب والطالبات لتدريب صيفي لمدة شــهر، ينتهي بحصولهم على شهادة معتمدة.

الاهتمام بالموهوبين

على صعيد آخر، أكد الســواحة حاجة المملكة إلى رعاية واكتشــاف المواهب، مضيفــا أن الوزارة أولت اهتماما متزايــدا بالموهوبين تقنيا، وتمثل ذلــك الاهتمام في تنظيم عدد مــن الفعاليات التــي كان آخرها »هاكاثون الآلات الرقمية« الذي جاء بهدف تهيئة المنــاخ الملائم لتنمية قــدرات الشــباب الرقمية وتفجير طاقاتهــم الإبداعية، واســتثمار قدراتهم وتعظيــم مردوداتهم، هذا بالإضافــة إلى تســخير قدراتهم في دفع عملية التحــول الرقمي، داعيا إلى تكثيف الجهــود وتوحيدها من أجل اســتثمار مواهب أبناء الوطن والاســتفا­دة منها كمخزون وطني يسهم في تحقيق الآمال والتطلعات.

جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه، أمس، الطفلة مريان طاهر الصالح أصغر إعلامية بالمملكة ووالدها.

وأشــاد وزير الاتصالات بموهبة مريان، مثنيا على دور أسرتها التي دعمتها منذ البداية حتى استطاعت الدخول للمجال الإعلامي، معربا عن تقديره لها وما حققته من جوائز في مجالها.

من جانبــه، عبر والــد الطفلة عن شــكره وتقديره للسواحة على استقباله لهما وما وجده من تقدير وتشجيع لابنته.

 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? السواحة خلال تدشين برنامج الأمن السيبراني التدريبي للمبتدئين
(الوطن) السواحة خلال تدشين برنامج الأمن السيبراني التدريبي للمبتدئين
 ??  ?? السواحة يكرم مريان الصالح
السواحة يكرم مريان الصالح

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia