Al-Watan (Saudi)

ملايين برميل ديزل ووقود وفرتها الكهرباء

-

تمكنــت الشركــة الســعودية للكهرباء من توفــير ما يقارب 57 مليون برميــل ديزل و52.2 مليون برميل وقود خــام منذ عام 2016 حتى الآن.

وكشــفت تقريــر للشركة عن نجاحها في تنفيذ عدد من المشاريع الحديثــة في مجال توليــد الطاقة الكهربائية، وهو ما أســهم خلال عامين ونصف العام فقط في خفض الاعتماد على النفط بنسبة كبيرة.

خفض الاعتماد على النفط

ســلط التقرير الضوء على أبرز المشروعات التي أســهمت في نجاح استراتيجية الشركة لخفض الاعتماد على النفــط ضمن رؤيــة المملكة ،2030 وجهودها للمنافســة على مــؤشرات الأداء العالمي، لافتا إلى أن تلك المشاريع أســهمت في تحسين الكفاءة الحرارية للنظام الكهربائي، والمحافظــ­ة على المــوارد الطبيعية للمملكة، بتخفيض استهلاك الوقود الســائل، وزيادة اســتهلاك وقود الغاز.

التشغيل الاقتصادي

أوضــح التقريــر أن الشركة عززت قــدرات التوليد عن طريق تنفيذ مشــاريع بتقنيات حديثة، وذات كفــاءة عالية، وتعمل بالغاز الطبيعي، والوقود الثقيل، بدلا من الديزل والوقــود الخام، إضافة إلى تعزيز شــبكة النقل والربط بين المناطق بالمملكة، وتشغيل مشاريع ربــط المواقع المعزولة بالشــبكة، وهو مــا عزز خيارات التشــغيل الاقتصــاد­ي وتحســين الكفاءة الحرارية من 36.2 % بنهاية عام 2015م لتصــل إلى 40.3 % في الوقت الحالي.

أبان التقرير أن من بين المشاريع التي أســهمت في تحســين الكفاءة الحراريــة للمنظومــة الكهربائية وخفض اســتهلاك الديزل والوقود محطة جنوب جــدة البخارية التي تعمل بالوقود الثقيل بقدرة 2640 ميجاوات، وأســهمت في الاستغناء عن العديد من وحدات التوليد الأقل كفاءة؛ إضافة إلى محطــة التوليد الثانيــة عشرة التي تعمــل بالغاز الطبيعي بقــدرة 1994 ميجاوات، وتحويل المحطــة العاشرة إلى دورة مركبة وتحسن الكفاءة فيها.

يذكر أن »الســعودية للكهرباء« تعمل في الوقت الحالي على تشــغيل محطــة الشــقيق البخارية بقدرة 2640 ميجــاوات، لتعزيز الخدمة الكهربائيـ­ـة بالمناطــق الجنوبية، وهي المحطة التي تم إنشاؤها وفقا لأحدث التقنيــات العالمية في مجال إنتاج الطاقــة الكهربائية، وتعمل على الوقود الثقيل، وسوف تسهم في خفض الاعتماد على النفط.

 ?? (الوطن) ?? محطة توليد الشقيق البخارية
(الوطن) محطة توليد الشقيق البخارية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia