Al-Watan (Saudi)

عنصرية إسرائيل تتكرس بتشريع القوانين القومية

- القدس: عبدالرؤوف أرناؤوط

فيمــا صــادق الكنيســت الإسرائيلي، فجــر أول من أمس، على قانون ما يعرف بـ»القومية«، اعتبر مراقبــون أن المصادقة على هذا القانون تعتبر اعترافا إسرائيليا صريحــا يكرس نظــام الفصل العنصري والتطهير العرقي.

وصوت الكنيســت الإسرائيلي بأغلبيــة 62 عضــوا مقابل 55 وامتنــاع 2 عــن التصويت على قانون ينص على »أن إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي«، وأن ممارســة حق تقرير المصير في دولة إسرائيل حصرية للشعب اليهــودي. كما ينــص القانون على أن القــدس الكاملة والموحدة هي عاصمــة إسرائيل، وأن»اللغة العبرية هــي لغة الدولة«، في حين أن »اللغــة العربية لهــا مكانة خاصة في الدولــة«، وأنه »تكون الدولة مفتوحة أمام قدوم اليهود ولمّ الشــتات«، و»تهتــم الدولة بالمحافظــ­ة عــلى ســلامة أبناء الشعب اليهودي ومواطنيها الذين تواجههم مشــاكل بسبب كونهم يهودَ أو مواطنين في الدولة«، وأن تطوير الاســتيطا­ن اليهودي له قيمة قومية، وتعمل لأجل تشجيعه ودعم إقامته وتثبيته.

من جانبــه، وصــف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو القانون باللحظة الفارقة في تاريخ الصهيونية ودولة إسرائيل. وأدان الفلسطينيو­ن بشدة القانون، حيث قــال أمين سر اللجنــة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقــات إن »إسرائيل نجحت في قوننة »الأبارتايد« وجعل نفســها نظام »أبارتايد« بالقانون، مشيرا إلى أن هذا القانون يعدّ ترســيخاً وامتــداداً للإرث الاســتعما­ري العنصري الذي يقوم على أســاس التطهير العرقي وإلغــاء الأخر، والتنكر المتعمد لحقوق الســكان الأصليين عــلى أرضهم التاريخية، وإعطــاء الحصريــة في تقرير المصير على أرض إسرائيل وتشريع السيادة للشعب اليهودي وحده.«

تبرير التفرقة

بدورها، اعتــبرت عضو اللجنة التنفيذيــ­ة لمنظمــة التحريــر الفلســطين­ية حنان عشراوي، أن دولة الاحتلال تــشرع العنصرية والتمييــز للقضاء عــلى الوجود الفلسطيني.

وقالت »إن هذا القانون الخطير يهدف إلى إقصاء ســكان الأرض الأصليين وشطبهم وتشريدهم من خلال مواصلة نهج دولة الاحتلال الاستعماري الاســتيطا­ني القائم عــلى سرقــة الأرض والممتلكات والمــوارد والمــوروث التاريخي والدينــي والحضــاري، وتعزيز مخطط تحويــل إسرائيل إلى دولة قائمــة على العنصريــة بموجب القانون«.

من جهتهم، اعتبر النواب العرب في الكنيســت، القانون من أخطر القوانــين التي ســنت في العقود الأخيرة، حيث ســيطغى على أي تشريع عادي، وسيؤثر على تفسير القوانين في المحاكــم، لأنه يحدد الهوية الدســتوري­ة للنظام، التي تحدد من هو صاحب الســيادة وتعتبر »الشــعب اليهودي وحده صاحــب الســيادة في الدولة وفي البلاد«.

واعتــبر النــواب في القائمــة المشــتركة القانون بأنــه معادٍ للديمقراطي­ــة، وعنصري الطابع والمضمــون، وينفي حــق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، ويبرر التفرقة في تحقيــق الحقوق بين اليهود والعرب، ويحولها إلى تمييز شرعي على أساس عرقي عنصري.

 ??  ?? طفلة ترفع العلم الفلسطيني خلال تظاهرة مؤيدة لحقوق البدو في القدس المحتلة غضب داخلي (أ ف ب)
طفلة ترفع العلم الفلسطيني خلال تظاهرة مؤيدة لحقوق البدو في القدس المحتلة غضب داخلي (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia