Al-Watan (Saudi)

جماليات الفنون والنحت في الملتقى التشكيلي بثقافة الدمام

- الدمام: الوطن

انطلق، الخميس، الملتقى التشــكيلي بقاعة عبدالله الشــيخ للفنــون بجمعيــة الثقافة والفنون بالدمــام، وذلك بدعــوة من الهيئة العامة للثقافة والجمعية الســعودية للثقافة والفنون، وبمشاركة الفنانين محمد الشنيفي، ومحمد التميمي، وبشــار الشواف، وسلمى آل حيان، وعلي الحسن، وسوسن الحمالي، وحوراء المرهون، ويستمر لمدة 5 أيام.

وذكرت منســقة المعرض الفنانة عواطف آل صفوان أن الملتقى يســلط الضوء على إبداع مجموعة من الفنانين التشــكيلي­ين في المنطقة، ويخلق فسحة فنية للمجتمع والمهتمين لقراءة نصوص فنية صاغ ألوانها ومضمونها مجموعة من الفنانين المبدعين.

مادة حية

أكدت مشرفة لجنــة الفنون التشــكيلي­ة بالجمعية يثرب الصدير أن هناك إيمانا مطلقا بــأن الفنون تعــد مادة حية ونشــطة تتيح للمشــتغلي­ن فيها التعبير عن هويتهم وذواتهم إضافــة لخلق وتكوين شــخصياتهم، وقالت »الملتقى وأمثاله مــن التجمعات الفنية يهدف لدعم فناني المنطقة«.

وعن المشــاركة في الملتقى قال الفنان بشار الشــواف »هي الأولى لي في جمعيــة الثقافة والفنون بالدمــام، وتتضمــن مجموعة من اللوحات تحتوي ثيم الخط العربي والأشــكال الهندســية والألوان التي تركــز على الأصالة وإبراز روح المنطقــة والتراث العربي، تنطلق من »النقطة« التي تميــز بعض الحروف عن الأخرى.

دعوة للتفاؤل

وصفت الفنانة ســلمى آل حيان مواضيع لوحاتها بالمتشعبة التي تدعو الإنسان للتفاؤل والأمل لمواجهة العالم بــكل تناقضاته، بينما تميــزت مشــاركة الفنان محمد الشــنيفي باســتخدام التقنية الرقمية، وتضمنت أحدها أبرز معالم الرياض.

وقال الشنيفي »أشارك بـ5 لوحات، رسمت بين عامي 2008 و2013، وتعد باكورة أعمالي في الرســم الرقمي، لوحة تحتوي على الخنجر المعــروف بـ«الجنبيــة الجنوبية« رســملت بطريقة سيريالية، كما تضمنت إحدى اللوحات تجسيدا لجمال اللغة العربية«. وينظم الملتقى اليوم ندوة الملتقيات الفنية التي يديرها الفنان التشكيلي ســعيد الجيراني، ويناقشها الناقد عبدالرحمن الســليمان، والفنان التشــكيلي بشار الشواف. بينما تقام، غدا، الورش الفنية ويقدمها الفنان حســين المصــوف، ويختتم، الاثنين، بمحاضرة »التربية الجمالية«، تقدمها الفنانة التشكيلية شعاع الدوسري.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia