Al-Watan (Saudi)

تركيا تنهي الطوارئ بالاعتقالا­ت تول:جطهرعويدةم تجمعات الليل

-

إسوطنب

بعد عامين من تطبيقها، على خلفية المحاولة الانقلابية الفاشلة عام 2016، أنهــت تركيا أول من أمــس، العمل بحالة الطوارئ التي فُرضت بدايةً لـ3 أشــهر، قبل أن يتم تمديدها 7 مرات، وانتهى آخر تمديــد لها منتصف ليل الخميس، وأعلنت الحكومة نيتها عدم التمديد مرة أخرى.

وبموجب الدســتور، فإنه في حال عدم تقديم أي مذكرات للبرلمان لإعادة تمديــد حالة الطــوارئ حتى تاريخ انتهاء العمل بها، فإنها ترفع من تلقاء نفسها.

وعقب فرض حالة الطوارئ، للمرة الأولى، أعلــن الرئيــس رجب طيب إردوغــان أن فرضهــا لا يتنافى مع الحقوق والحريات في البلاد، مشيرا إلى أن دولا أوروبية، منها فرنســا فعلت الشيء ذاته، وأن كل ما تفعله بلاده يتم بموافقة البرلمان المنتخب من الشعب. وتزامن رفع حالة الطوارئ بعد أقل من شهر على انتخابات فاز فيها إردوغان بولاية جديدة، بصلاحيات رئاســية معززة بعد تعديل دستوري أثار كثيرا من الجدل وأقُر العام الماضي.

انعكاسات الطوارئ

بموجــب تدابير الطــوارئ، أقالت الســلطات التركيــة عقــب محاولة الانقلاب الفاشلة، أكثر من 110 آلاف من موظفي جهاز الخدمــة المدنية، وصدرت أحكام بالسجن مدى الحياة بحق أكثر من 1500 شــخص، فيما اعتقل أيضا أكثر من 77 ألف شخص، قالت الســلطات إن لهم علاقة بزعيم جماعــة »فتح الله غولــن« المقيم في الولايات المتحدة.

ورحب المجلس الأوروبي برفع تركيا حالة الطــوارئ، مبينا أن دعوات عدة وُجّهت إلى تركيا لرفع حالة الطوارئ، مشــددا على أن المشروع الذي أعدته الحكومة التركية لمحاربــة الإرهاب، يجب أن يتماشى مع الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

وســمحت حالة الطوارئ لإردوغان بإصدار مراســيم لها قوة القانون، أحدثت على مدى عامين تغييرا عميقا في التشريعات التركية. وبموجب التعديل الدســتوري، يحتفــظ الرئيس بهذه الصلاحية بعد رفع حال الطوارئ.

ومن جملة ما نصت عليه المراســيم الـ34 الصادرة في ظل حال الطوارئ، فرض زيّ موحد للمعتقلين على ارتباط بالانقلاب الفاشل، وهو إجراء لم يطبق حتى الآن، ومنــح الحصانة القضائية للمدنيين الذين تصدوا للانقلابيي­ن.

قانون الإرهاب

في الوقت الذي أنهت الحكومة حالة الطوارئ، تقدمــت الحكومة بالفعل بمسودة قانون صارم لمكافحة الإرهاب ليحل محلها.

وفي هذا الســياق، يسمح مشروع القانون للســلطات بالاســتمر­ار 3 سنوات في إقالة أي موظف رسمي على ارتباط بمنظمة إرهابية، وســتكون التظاهرات والتجمعات محظورة بعد غياب الشــمس، باســتثناء تلك التي تحصــل على إذن خاص، وســيكون بإمكان السلطات المحلية منع الدخول إلى بعض المناطق، وتوقيف أشخاص قيد التحقيق لمــدة تصل إلى 12 يوما، طبقا لطبيعة الجرائم.

 ?? (الوكالات) ?? من عمليات الاعتقال التي طالت مسؤولين مدنيين وعسكريين
(الوكالات) من عمليات الاعتقال التي طالت مسؤولين مدنيين وعسكريين

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia