Al-Watan (Saudi)

مركز الجانبة بالداير يعاني نقص الخدمات الصحية

- جازان: قاسم الهروبي

شكا أهالي مركز الجانبة التابع لمحافظــة الدايــر شرق جازان، نقص الخدمات الصحية والكوادر التمريضية والفنية، وعدم وجود طبيبة للســيدات بالمركز، وغياب الطوارئ بعــد انتهــاء العمل الرســمي بمركز الرعاية الأولية بالجانبة.

وطالــب أهالي مركــز الجانبة بتوفير فرقة للطبابة وتشغيل قسم المختبر بعد الانتهــاء من تجهيزه منذ سنوات بسبب نقص الكوادر الفنيــة، وتوفير مولــد كهربائي للمركــز نتيجــة الانقطاعــ­ات المتكررة للتيــار الكهربائي، والتي تمتد لســاعات طويلة عند هطول الأمطار.

صعوبة التضاريس

أشــار أهالي الجانبــة إلى أنهم يعانون صعوبة التضاريس الجبلية، وبعــد المستشــفي­ات عــن مركز الجانبة، وأن أكثر ما يؤرقهم افتقار المركــز إلى عيادات طوارئ مناوبة، حيث ذكــر لــ»الوطن« منصور الحريــصي، أن غياب الطوارئ عن مركز الجانبــة وافتقاره إلى مركز طبابة هاجســان يؤرقانهم، مشيرا إلى أن صعوبة الطرق الجبلية تؤخر وصول مرضاهم للمستشــفي­ات في الوقت المناسب.

انطباق الشروط

أوضح المتحدث الرسمي بصحة جازان، نبيل غاوي لــ»الوطن«، أن مركز الرعايــة الأولية بالجانبة هو أحد المراكز التابعة لقطاع بني مالك، وهو يخدم 1191 نسمة يقدم معظم خدمات المراكز الصحية، مضيفا أن مركز الجانبة لا تنطبق عليه الشروط لاستحداث نقطة طبابة كون الطبابة تفتح في المناطق النائية التي لا يوجد بها خدمات صحية.

زيادة الكوادر

أضــاف غاوي، أنه تــم الرفع بتوفير مولد كهربائي لمركز صحي الجانبــة، وهو تحــت الإجراءات النظامية للاعتماد، منوها أنه يوجد بالمركز في الوقت الحالي طبيب و4 ممرضات ومســتخدم وحارسة، ويجري العمل عــلى زيادة مركز صحي الجانبة بالكوادر الصحية، وتوفير فني لتشغيل المختبر بالمركز الصحي، لافتا إلى أنه يوجد سائق إسعاف لنقل الحالات الطارئة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia