Al-Watan (Saudi)

بناء مكتبة الموصل بعد حرائق داعش

- أبها: الوطن

أحرق مسلحو »تنظيم داعش« كتب المكتبة المركزيــة لجامعة الموصــل التي قصفتهــا قوات التحالــف في 2016. ونــشرت صحيفــة »الديــلي تليجراف« البريطانية تحقيقا كتبته موفدتها إلى الموصل عن محــاولات بناء مكتبة جامعة الموصل التي أحرق مســلحو تنظيم داعــش كتبها وفجروا رفوفها بعد ســيطرتهم على المدينة في عام 2014.

وينقل التحقيــق عن محمد جاسم الحمداني الذي ظل أمينا للمكتبة أكثر من 18 عاما، قوله إن المكتبة كانــت تضم أكثر من مليون مصــدر و30 ألف دورية علميــة، و7000 مرجع، وتحفا ثمينة كنسخة من القرآن الكريم ترجع إلى القرن التاسع الميلادي ومخطوطات ترجع إلى أكثر من ألف عام.

حملات التبرع بالكتب

يقول الحمدانــي

إنه لحظة مشاهدته إحراق المكتبة »شعرت أن خنجرا يغرس في قلبي. كنت أفضل مشاهدة بيتي يحترق بدلا من المكتبة«. ويوضح الحمداني أنه لم يتمكن من إنقاذ ســوى 2000 مجلد فقــط من تحت الرماد.

ويقــول التقريــر إن آمال انتشــال مزيد مــن الكتب من رماد المكتبة تلاشت بعد قصف طيران التحالف المكتبة المركزية في مــارس 2016، قائــلا إن تنظيم داعش استخدمها كمركز لقياداته. ويتحدث التقرير عن عودة الدراسة إلى جامعة الموصل بعد طرد مسلحي التنظيم من المدينة، حيث انتظم في صفوف الجامعة نحو 45 ألف طالب.

كما يشــير أيضا إلى حملات التبرع بالكتب لمكتبة الجامعة المحلية والأجنبية التي وصلت من مختلــف أنحــاء العالم، ومــن بينها على ســبيل المثال لا الحــصر، 3 آلاف كتاب من جامعة بليموث و1500 كتاب من جامعة مانشستر. يتحدت التقريــر عن حمــلات التبرع المحلية، وعمليات شراء الكتب في العاصمة بغداد لإرســالها إلى جامعــة الموصــل. ويقول الحمداني »لقد تسلمنا نحو 50 ألف كتــاب، وأقول إن 20 ألفا منها كانت مفيدة.«

ويخلــص التقريــر إلى أن القائمين على المكتبة يأملون في العــودة إلى مبناها الأصلي بعد أن وصل عدد الكتب نحو 200 ألف، ولكــن لا توجد حتى الآن خطط أو تمويل لإعادة بنائها.

 ?? (الوطن) ?? بعد إحراق داعش للمكتبة
(الوطن) بعد إحراق داعش للمكتبة
 ??  ?? مكتبة الموصل قبل داعش
مكتبة الموصل قبل داعش

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia