Al-Watan (Saudi)

ركائز ترسم العلاقات الإستراتيج­ية بين الرياض وأربيل

- بغداد: علاء حسن

اتفق إقليم كردســتان شمال العراق مع وفد سعودي وصل إلى أربيل مؤخرا، على تطوير التعاون الاقتصادي بــين البلدين. وذكر بيان صادر عن رئاســة حكومة الإقليم أمس أن »الجانبين تباحثا فرص العمل والاستثمار وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية في جميع المجالات بإقليم كردستان«، مضيفا »تم تســليط الضوء على المجــالات التي تهــم الجانبين كالمجالات الصناعيــة والزراعية والسياحية، واتفق الجانبان على أن يتخذ إقليم كردستان، كخطوة أولى، مركزاً لبدء النشاط التجاري والاقتصادي والعمل والاستثمار في جميع أنحاء العراق«. وأوضح البيان أنه تم التأكيد على ضرورة بدء الرحلات الجوية المباشرة بين إقليم كردستان والمملكة العربية السعودية، وفتح مصرف سعودي في إقليم كردستان والعراق، حيث اتفقت الآراء على عقد مؤتمر لهذا الغرض في إقليم كردســتان أو في المملكة، بمشــاركة المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال من الســعودية، وإقليم كردســتان والجهات الحكومية المعنية من الجانبين، وتشــكيل لجنة مشتركة للمتابعة.

فتح باب الاستثمار

يأتــي ذلــك في وقــت أعلن رئيس مجلس الأعمال السعودي -العراقي محمــد الخريف، عن فتح باب الاستثمار لمنتجات إقليم كردســتان داخل المملكة. وقال في كلمة له خلال اللقاء المشــترك بــين مجلس الغرف الســعودية واتحاد غرف التجارة والصناعة لإقليم كردســتان، »نريد أن نرى منتجات الإقليم في الســعودية«. وأضــاف أن »الســعودية تفتح الباب للتبــادل التجاري وعرض الفرص الاســتثما­رية والتجارية مع الإقليم«، مشــيرا إلى أن منفذ »عرعر« الجديد المقرر الانتهاء من تنفيذه خلال 10 أشــهر مقبلة، ســيكون بوابة صوب كردستان لتعزيــز الاســتثما­ر والتبادل التجاري .«

وانطلق في مدينة أربيل، صباح أمس اللقاء المشــترك بين مجلس الغرف السعودية ورجال الأعمال السعوديين واتحاد غرف التجارة والصناعــة لإقليم كردســتان، في وقــت وصل الوفــد التجاري السعودي إلى أربيل مساء أول من أمس، برئاســة السفير السعودي لدى بغداد، عبد العزيز الشمري، وعضويــة 35 من كبــار رجال الأعمال والمستثمري­ن السعوديين في مختلف المجالات.

أهمية العلاقات

مــن ناحيتــه أشــاد الخبير الاقتصادي إبراهيم خليل بخطوة الإقليــم داعيا في الوقت نفســه الحكومة المركزيــة في بغداد إلى اتخــاذ خطوات مماثلــة. وأكد خليل في تصريــح لـ»الوطن« أن الإقليم سبق الحكومة المركزية في تطوير علاقاتــه الاقتصادية مع الســعودية، والخطوة تعبر عن إرادة صادقــة في اتخاذ قرارات تخدم مصالح الشــعب الكردي في وقت تحتاج فيه بغداد فرصة الإفادة من دور المملكة بالمشاركة في أعمال الإعمار والبناء وخاصة في المــدن المحررة من ســيطرة تنظيم داعش، معربا عن اعتقاده بــأن أصحاب القــرار في بغداد خسروا فرصة تفعيــل المجلس التنســيقي المشــترك العراقي الســعودي لتعزيز العلاقات بين البلدين ولاسيما أن المملكة أبدت رغبتها في مساعدة العراق لتجاوز أزماته المتعلقة بتردي الخدمات.

 ?? (الوكالات) ?? من اجتماع الوفد السعودي بنظيره الكردي في أربيل أمس
(الوكالات) من اجتماع الوفد السعودي بنظيره الكردي في أربيل أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia