Al-Watan (Saudi)

الصحة تتابع مصابي الكوليرا في مستشفى الفرشة

- تهامة قحطان: محمد آل عطيف

استقر عدد الحالات المصابة بالكوليرا في مستشفى مركز الفرشــة بمحافظة سراة عبيدة عند 15 حالة مؤكدة، و7 أخرى مشــتبه بها، ولم تسجل حالات جديــدة حتى أمــس، فيما بلغت ذروة اســتقبال الحالات المرضية والمحولة بواســطة القوات الأمنية الأحد الماضي، وجميعهم إثيوبيون متسللون مجهولو الهوية.

التقصي الوبائي

أوصى محضر اجتمــاع أعضاء مركــز القيادة والتحكم في صحة منطقة عسير خلال مناقشة حالات الكوليرا المســجلة في مستشــفى الفرشة بمحافظة سراة عبيدة بالتوعيــة والتثقيف الصحي للعاملين الصحيين في المستشفى والعاملين بمراكز الحجز من الأفواج، وضرورة التقصي الوبائي، ومتابعة إجراءات حالات الاشتباه والحالات المؤكدة، وإجراءات التبليغ حســب البروتوكول، وإبلاغ مركز القيادة والتحكم بتحديث يومي عن الأعداد المســجلة وما يتم فيها، وتحديد أقرب مدرسة للمستشــفى، وإعداد خطة إيواء متكاملة بالتعاون مــع إمارة المنطقة، وإدارة التعليــم، مؤكدا عدم الحاجة إلى إغلاق مستشــفى الفرشة العام.

دعم المستشفى

أوصى الموقعــون على المحضر بدعم المستشــفى بالقوى العاملة من أطباء وتمريض بشــكل عاجل، وتأمــين أجهزة فحــص سريع للكولــيرا، وإبلاغ المستشــفى بأن يتم تنويم الحالات غير المستقرة أما الحالات المستقرة فيمكن خروجها ومتابعة علاجها بمركز الحجز، كما يمكن الســماح بالســفر لأي من المــرضى الإثيوبيين بعد 24 ســاعة من اختفاء الأعراض، وتحديــد مركز رعايــة صحية مناوب لاستقبال الحالات الباردة حتى انتهاء الأزمة.

عدوى معوية

أوضح تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن »الكوليرا عدوى معوية حادة تنشــأ بســبب تناول طعام أو ماء ملــوث ببكتيريا الضمة الكوليرية، ولهذا المرض فترة حضانة قصيرة، تتراوح بين أقل من يوم واحد، وخمســة أيام وتنتج ذيفاناً معوياً يؤدي إلى إسهال مائــي غزير غير مؤلم يمكــن أن يفضي سريعاً إلى جفاف شــديد، وإلى الوفاة إن لم يعط العلاج فوراً، كما يحدث القيء بين كثير من المرضى«.

إلى ذلــك، قام المديــر العام للشــؤون الصحية بالنيابة، والوفد المرافق له، بزيارة مركز الفرشــة أمس، وتم الاجتماع برئيس المركز علي آل محســنة، بحضور مدير مستشفى الفرشة الأخصائي عبدالله الأسمري.

وأكد آل محســنة متابعة أمــير المنطقة ونائبه والمحافظ بالنيابة، للحالة عن كثب، ثم انتقل الوفد إلى مستشفى الفرشة العام لمتابعة الموضوع.

وتكوّن الوفد من: مشــبب الأســمري، ومدير إدارة المستشفيات الدكتور راشد الصميلي، ومدير شرطة محافظــة سراة عبيــدة، والعقيد مهدي المجردي، وقائد الفوج الأمني الثاني بشني المقدم ســبيل نحيت، ومدير إدارة الإبعاد والترحيل في محافظة ظهران الجنــوب المقدم يحيى العدالة، ومديري مراكز ومخافــر الشرط في قطاع تهامة قحطان.

أوضحت المديرية العامة للشــؤون الصحية في منطقة عسير أنه وفي إطار التفعيل المحكم والمستمر لجميع الإجراءات الاحترازيـ­ـة والوقائية المطبقة في المنشآت الصحية، وبالتنســي­ق المباشر مع الجهات ذات الاختصاص اســتقبل مستشــفى الفرشــة العام (22 حالة) مشــتبه بإصابتها بـ»إســهال مائي«، وجميــع الحالات تعود لمتســللين بطريقة غير نظامية من إحدى الجنســيات الإفريقية، وعلى الفور تم التعامل مع تلــك الحالات وفق المتطلبات والبروتوكو­لات الطبية الوقائية المتبعة، وعزل جميع الحالات وإجراء الفحوص الطبية اللازمة لهم، والتي أظهرت إصابة (15 حالة) منهم بـ»الكوليرا« وباقي الحالات (7 حالات) لا تزال خاضعة للمراقبة الطبية.

وضع مطمئن

وأكدت صحة عسير أن الوضع مطمئن تماماً، وأن جميع الجهود الوقائية تســير بالشكل المطلوب، ولا يوجد ما يدعو للقلق إطلاقاً، وأنه تم إرســال فرق دعم متخصصة من الطــب الوقائي وكوادر طبية وتمريضية وفريق استجابة سريعة للمستشفى الذي استقبل الحالات، كإجراء احترازي، وتم اتخاذ جميع تدابير الاستقصاء الوبائي اللازمة وحصر المخالطين، إضافةً إلى أنه تم نشر التعريــف المعياري لحالات الاشــتباه للعاملين الصحيين خاصــة في المناطق الحدودية، وكذلك تم توفير مســتلزمات التشخيص والعلاج للحالات المشتبهة في المختبرات والمستشفيا­ت المعنية.

اجتماعات تنسيقية

بينت صحة عسير أنها عقدت اجتماعات تنسيقية مع الجهات الأمنية ممثلة في شرطة منطقة عســير وباقي القطاعات العســكرية والأمنية، وكان هناك تجــاوب كبير وفــوري وتفاعل كامــل من جميع الجهات.

 ?? (الوطن) ?? من أحد الاجتماعات التنسيقية
(الوطن) من أحد الاجتماعات التنسيقية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia