Al-Watan (Saudi)

مليونا ريال جوائز للفائزين بـ ‪Hajj Hackathon‬

- جدة: الوطن

تســتعد مدينة جدة لاستضافة أكبر »هاكاثون« في منطقة الشرق الأوسط، والذي يحمل اســم »هاكاثون الحج،« بمشاركة آلاف المطورين من الجنسين و18 ألف مهتم.

وتأتي اســتضافة هذا الحدث المهم، الذي ينظمه »الاتحاد السعودي للأمن الســيبران­ي والبرمجــة والدرونز،« مواصلةً لجهــود المملكــة في خدمة ضيوف الرحمــن، واغتناما للمواهب التقنية الشابة.

استقطاب العقول

يهدف اتحاد الأمن الســيبران­ي من تنظيمــه هذا الحدث، إلى اســتقطاب العقــول الرائدة في مجــال البرمجة، لابتكار الحلول التقنية المسهمة في إثراء وتحسين تجربة الحجيج، إذ تأتي هذه المبادرة في إطار التزام المملكة بتحفيز المناخ الابتكاري، والوصول إلى الريادة الإقليميــ­ة والعالمية في مجالات التقنية، مما يصب في مصلحــة دعم الطاقات الشــابة، وتوفير الفرص المتنوعة لها، وتحقيق مســتهدفات رؤيــة المملكة .2030

ورش تدريبية

اســتقطبت النســخة الأولى مــن »هاكاثــون الحــج«، مطوريــن من الجنسين، من أكثر دول العالم، تشمل المملكة ودول الخليــج والعالم، فيما تجاوز عدد المســجلين حتى الآن 18 ألف مهتم، كما ستدعم شركة Google المشــاركي­ن في الفعاليــة خلال ورش تدريبية.

تمويل المشاريع

يذكر أن »الاتحاد الســعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز« خصص جوائز لهذا الحدث، تصل قيمتها إلى 2 مليون ريال ســعودي، بهدف تحويل أفكار المشاركين إلى مشاريع، إذ قسمت الجائزة إلى 3 مراكــز، نصيب المركز الأول منها مليــون ريال، فيما يحصل الفائــز الثاني عــلى 500 ألف ريال، والثالث عــلى 350 ألف ريال، في حين تذهب 150 ألــف ريال جائزة للتميز، وتمويلا لمشاريع المشاركين.

وتشــمل المنافســة في »هاكاثون الحج« المجالات المحيطة بموسم الحج وخدماته وتحدياته، بما في ذلك الأغذية والمشروبات، والصحة العامة، والحلول المالية، والمواصلات، وإدارة الحشــود، والتحكــم بحركة المــرور، وترتيبات الســفر والإقامــة، وإدارة النفايات والمخلفات، والإسكان، وحلول التواصل.

تعاون للابتعاث

تم إبرام اتفاقية تعــاون بين كلية الأمير محمد بن سلمان للأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، ووزارة التعليم ممثلة في وكالة الوزارة للابتعاث، أمس، سيتم بموجبها ابتعاث 20 طالبا وطالبة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، للحصول على الماجستير والدكتوراه في علوم وهندسة الحاسب الآلي.

وتهدف هذه الاتفاقيــ­ة إلى ابتعاث نخبــة من الكــوادر الوطنيــة إلى 5 جامعــات أميركيــة مرموقــة هي: ســتانفورد، وكارنقي ميلون، وكال تيــك، وإم آي تي، ويــو سي بيركيلي، وذلك لدراســة تخصصات دقيقة في الأمن الســيبران­ي والذكاء الاصطناعي والتقنيــا­ت المتقدمــة، ثــم انضمام الخريجين إلى الكادر الأكاديمي للكلية.

توحيد الجهود

تأتي هذه الاتفاقيــ­ة انطلاقا من رؤيــة المملكــة 2030، وتحقيقــا للتعاون والتنسيق بين وزارة التعليم وكلية الأمير محمد بن ســلمان للأمن الســيبران­ي والــذكاء الاصطناعي والتقنيــا­ت المتقدمــة، وحرصا على توحيد الجهود نحــو تحقيق تنمية وطنية في المجالات المختلفة، وفي مقدمة ذلك الشراكة الفاعلة في مجال الابتعاث والتوظيف، وتحقيقا لأهداف المرحلة الثالثة من برنامج خــادم الحرمين الشريفــين للابتعــاث الخارجــي، والمتمثلــ­ة في المواءمــة المباشرة بين الوظيفة والتخصــص، والربط بين الوظائف الحالية والمســتقب­لية وبين الابتعاث.

 ?? (الوطن) ?? إبرام اتفاقية التعاون بين كلية الأمن السيبراني ووزارة التعليم
(الوطن) إبرام اتفاقية التعاون بين كلية الأمن السيبراني ووزارة التعليم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia