Al-Watan (Saudi)

تطبيق النقل الترددي 100 % في حج 1441

- مكة المكرمة: مصلح الفرحان، ياسر باعامر

أفصح المشرف العام عــلى قطاع النقل بوزارة الحج والعمرة الدكتور بسام غلمان عن تطبيق النقل الترددي على جميع حجاج مؤسسات الطوافة الستة في موسم حج عام .1441

وشــدد غلمان خلال لقائه مع رؤســاء وأعضاء مكاتب الخدمة الميدانية في المؤسسة الأهلية لمطــوفي حجاج الــدول العربية، بحضور رئيس المؤسسة المطوف المهندس عباس بن عبدالغني قطان، ونائبه المطوف محمد معاجيني، وعضــو مجلس الإدارة مديــر إدارة النقل والتصعيــد والتفويج المطــوف إبراهيم فيلالي، بمقر المؤسســة في برمج مطوفي العرب، على أنهم يســعون لتطبيق النقــل الترددي بشــكل متدرج وصولا لنسبة 100% عام 1441.

وأفــاد غلمان بتجهيــز 18 ألف حافلة لنقل مليوني حاج هذا الموسم من خلال 35 شركة وطنية مرخصة تحت مظلة النقابة العامة للسيارات.

النقل الإلكتروني

أكد عزم وزارة الحج على تطبيق برنامج ضيف هذا الموسم وهو نظام نقل الحجاج إلكترونيــ­ا من خلال تتبــع الحافلات عبر تابات، واكتشــاف الأعطال بشكل مباشر والعمل على التدخل وإصلاحها.

وأبان أن تطبيق هــذا البرنامج يحتاج توفــير 17 ألف تــاب موزعــة على كل مؤسسات الطوافة الستة، وهو أمر يحتاج جهدا مضاعفا من الوزارة لتأهيل وتدريب أعضاء النقل في مجموعات الخدمة الميدانية والمرشــدي­ن، ليكونوا على اطــلاع ودراية بطريقة عمل المشروع الذي سيسهل عملية النقل.

واستحسن المشرف العام على قطاع النقل بوزارة الحج استخدام حافلات أكثر قيمة مالية لكنها أكثر جــودة من حافلات أقل جودة على المدى البعيد، وقدرتها على البقاء فترة أطول في الخدمة.

آراء ومقترحات

أشــاد غلمان بمثل هذه اللقاءات التي جمعته بأعضاء مجلس إدارة مؤسســة مطــوفي حجاج الدول العربية ورؤســاء وأعضاء مكاتب الخدمــة الميدانية لفتح قنوات التواصل، بهدف تطوير وتحســين وتجويد منظومة النقل في الحج، مشــيرا إلى وجود جوانب تحتــاج لتجويد. وقال بعد اللقاء: »حرصنا في هذه الورشــة على أن نســمع من كل الأطراف ملاحظاتهم وآراءهم ومقترحاتهـ­ـم وإمكانية العمل عليها، وفي نفس الوقــت اطلاعنا على ما نحن عازمون على تنفيذه للارتقاء بالنقل العام .«

وشــدد على أن كل المؤسسات جادة في تطبيق تعليمات الوزارة بعملية النقل، إلا أن مؤسســة مطوفي حجاج الدول العربية أكثر حرصا على التميز، من خلال مثل هذه اللقاءات التي شــهدت مشاركة فاعلة من رؤساء مكاتب الخدمة وأعضاء النقل فيها، وهو مؤشر على نجاحها، والكل يســعى لهدف واحد هو تقديــم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحــرام ضمن منظومة الحج.

 ?? (الوطن) ?? جانب من اللقاء
(الوطن) جانب من اللقاء

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia