Al-Watan (Saudi)

العصا بلا جزرة سياسة أميركا الجديدة ضد إيران

- أبها، بغداد: الوطن، علاء حسن

في وقت تســتمر التحركات الاحتجاجية في معظم أرجاء إيران تنديــدا بإجراءات النظام القمعية تجاه المطالب الشعبية المشروعة، أكدت تقارير روســية أن السياسة الأميركية المتشددة ضد إيران، تعطــي انطباعا بأن المرحلة المقبلة تنطوي على الكثير مــن المفاجآت، وذلك في ظل الحــرب الكلامية التي اشــتعلت بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره الإيراني حســن روحاني مؤخرا.

وأكد تقريــر لصحيفة »التايمز« البريطانية، أن خروج الرئيــس الأميركي دونالد ترمب من الاتفاق النووي مع إيــران، وإقراره العقوبات عليهــا بداية من نوفمبر المقبــل، دليل على أنه ينتهج »سياسة العصا بلا جزرة« وأنه لا يسعى إلى الحوار معها.

وأوضح التقرير أن الرئيس ترمب وصل يأتي ذلك في وقت اســتمرت الحــركات الاحتجاجية في الداخل الإيراني، شــملت إضرابــات جديدة في طهران، وأذربيجان الشرقية، وكردســتان، وأصفهان، وفارس، وســمنان، وقزوين، وكرمان، وكرمانشــا­ه، ولرستان، ومركزي، وخراسان رضوي، وجهار محال وبختياري، وخوزستان، وهرمزكان. وطالب المحتجون بتحســين مســتوى المعيشة، وإنهاء حالة الفساد المســتشري، في حين أشار المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية إلى أن أذرعة النظام القمعية، حاولت إلى الســلطة وهو يركز بقوة بشــأن إلغاء الاتفاق النــووي الإيراني، لعدة أســباب أبرزها أنه من إنجازات سلفه باراك أوباما، في السياســة الخارجية، في وقــت لا يزال الاتفاق مع كوريا الشمالية ينتظر التجسيد، مشــيرا إلى أن الزعيم الكوري الشمالي، كيم يونج أون، رفــض اقتراحا بإجراء محادثات جديــدة. وأضافت الصحيفــة »إن الولايات إفشال الإضرابات بإجراءات قمعية وحملات الاعتقال التي طالت عــددًا من الســائقين، وتهديد المضربين وإخافتهم، وإحراق شــاحنات السائقين المضربين، واســتخدام شــاحنات الجيش وإطلاق وعود كاذبة لزيادة الأجور. وأشار المجلس إلى أن سياسات النظام المعادية للشعب دمرت اقتصاد البلاد، داعيا عموم الشباب المتحمسين إلى التضامن معهم وإشــعار المنظمــات الدولية بخطورة إجراءات النظام. على سلمية التظاهرات، واعدت بيانا يكشف بالأسماء تعرض متظاهرين إلى الاعتقال على يد جهات مسلحة، في إشــارة إلى تــورط ميليشــيات باعتقال عشرات المحتجين في مدن جنوب ووسط العراق. وحمل عبد الله رئيس الحكومة حيدر العبادي، مسؤولية الحفاظ على حياتهم ومحاسبة الجهات المتورطة باعتقالهم من دون صدور أوامر قضائية، معربا عن اعتقاده بأن الســلطات الأمنية ســتلجأ إلى إعلان فرض حظر التجوال في العاصمة ومحافظات أخرى، وما قطع خدمة الأنترنت إلا شــكل من الحظر. المتحدة تريد إرغام إيــران على التخلي عن برنامجهــا النووي وكذلك تغيير ســلوكها في المنطقة، وفي الوقت نفســه تســعى إلى تشجيع الاضطرابات التي قد تؤدي إلى تغيير النظام«، محذرة من أن تشجيع الاضطرابات يمكن أن يؤدي إلى تشــدد السُلطة أكثر واعتمادها سياســة خارجية اندفاعية.

 ??  ??
 ??  ?? أحمد الشهري
أحمد الشهري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia