Al-Watan (Saudi)

ارتفاع الأحكام الصادرة بمحاكم الدرجة الأولى

-

كشف التقرير البياني الشهري الصــادر عــن وزارة العدل، أن إجمــالي الأحكام الصــادرة من محاكم الدرجة الأولى خلال شوال المــاضي، بلغ أكثر مــن 34 ألف حكم، بزيــادة 48 % عن الأحكام الصادرة في الشهر نفسه من العام الماضي.

وبحســب التقرير، راوح عدد أحكام القضايا الصادرة يوميا بين 1005 و2659 في اليــوم الواحد، بمتوسط 2277 حكما في اليوم.

وشــكلت الأحــكام في قضايا الأحوال الشــخصية 51 %، من أحكام الدرجة الأولى، تلتها الأحكام في القضايا العامة بنسبة 29 ،% ثم الأحــكام في القضايا الجزائية بنسبة 20 .%

ثلاث مناطق

صــدرت 62 % مــن إجمالي الأحكام من محاكم 3 مناطق هي: مكة المكرمــة، الرياض، الشرقية، واســتمرت المناطــق الثلاث في تصدر ترتيب المناطق على مستوى التصنيفات المختلفة »عامة، أحوال شــخصية، جزائيــة،« فيما عدا أحكام الإنهاءات العام، إذ جاءت في المراتب الأولى منطقة مكة المكرمة، تلتها عسير، ثم جازان.

الطلبات الواردة

بلغ إجمالي عدد طلبات التنفيذ الواردة إلى دوائر ومحاكم التنفيذ خلال شوال الماضي، أكثر من 45 ألــف طلب، بإجمــالي مبالغ 12 مليار ريال.

وبحســب التقريــر البياني الشــهري لوزارة العدل، ارتفعت الطلبات بنسبة 58 %، عن الفترة نفســها من العام الماضي، والتي شهدت نحو 28 ألف طلب.

وشكلت طلبات التنفيذ بمبالغ مالية نحو 97 %، من إجمالي عدد طلبات التنفيذ، كما اســتحوذت مناطق الرياض ومكــة المكرمة والشرقية، عــلى %71 من إجمالي الطلبات والمبالــغ المالية المطالب بتنفيذها.

وراوح العــدد اليومي لطلبات التنفيذ الواردة بين 1503 و3788 طلبا، كما راوح عدد طلبات التنفيذ الشهرية خلال فترة 12 شهرا، بين 22 ألــف طلــب و71 ألف طلب تنفيذ.

حجم التوثيق

بلــغ إجمالي عمليــات التوثيق خلال شوال الماضي، أكثر من 153 ألف عمليــة توثيق، بزيادة قدرها 17 % عــن عمليــات التوثيق في الشهر نفسه من العام الماضي.

وشكلت طلبات التوثيق للوكالات والإقرارات نحو 69 % من إجمالي عمليــات التوثيق، بينما شــكلت طلبات التوثيق على العقار 28 .%

واســتحوذت مناطق الرياض ومكة المكرمة والشرقية على 64 % من طلبــات التوثيق المنجزة، فيما راوح عدد طلبات التوثيق الشهرية لـ12 شــهرا في جميــع المناطق، بــين 117115 و258172 طلب توثيق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia