Al-Watan (Saudi)

شفاء 13 حالة من الكوليرا وحالة اشتباه لطفل

- تهامة قحطان: محمد آل عطيف

أوصى الفريــق الطبــي المعالج بإخــراج 13 حالة شــفيت تماما من الكوليرا التــي أصابت إثيوبيين متســللين مجهولي الهويــة، ويتم معالجة الحالات المتبقية في مستشفى مركز الفرشة في محافظة سراة عبيدة ليســتقر عدد »الحــالات المصابة« المنومة عند 7 حالات مؤكدة، وحالتين مشــتبه بهما إحداهما لطفل يبلغ من العمر 11 شــهرا جرى إلحاقه بوالدته.

دعم المستشفى

أوصى محــضر اجتمــاع أعضاء مركــز القيــادة والتحكم في صحة منطقة عسير بدعم مستشفى الفرشة بالقوى العاملة من أطباء وتمريض بشكل عاجل، وتأمين أجهزة فحص سريــع للكوليرا، وأخــرى لإظهار نتائج الزراعة، وإبلاغ المستشفى أن يتم تنويم الحالات غير المستقرة أما الحالات المســتقرة فيمكن خروجها ومتابعــة علاجها بمركــز الحجز، كما يمكن الســماح بالسفر لأي من المرضى الإثيوبيين بعد 24 ســاعة من اختفاء الأعراض، وتحديد مركز رعايــة صحية مناوب لاســتقبال الحالات الباردة حتى انتهاء الحدث.

إلى ذلك وصل أمس 4 منســقين من الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعديــة في وزارة الصحــة لزيارة مستشــفى الفرشــة العام ومركز التوقيف بوادي الحيا.

سهل العلاج

أكدت منظمة الصحة العالمية أن الكوليرا مرض سهل العلاج، ويمكن أن يتكلّــل علاج معظــم المصابين بــه بالنجاح من خــلال الإسراع في إعطائهم محاليــل أملاح تعويض السوائل بالفم. على أن يذاب محتوى الكيس القياسي في لتر واحد من المياه النظيفة، وقد يحتاج المريض البالغ إلى كمية تصــل إلى 6 لترات من هذا المحلول لعــلاج الجفاف المعتدل في اليوم الأول من إصابته بالمرض، أما المرضى الذين يعانــون من جفاف شديد فهم معرضون لخطر الإصابة بالصدمة ويلــزم الإسراع في حقنهم بالسوائل عن طريق الوريد. ويحتاج شخص بالغ وزنه 70 كيلوغراماً إلى حقنه بكمية من الســوائل قدرها 7 لترات على الأقــل عن طريق الوريد، علاوة عــلى إعطائه ســوائل أثناء علاجه. كما يعطى هــذا النوع من المرضى المضادات الحيوية المناسبة لتقليــل مدة الإســهال، ولا يُوصى بإعطاء المضادات الحيوية على نحو جماعي لأنها لا تؤثــر تأثيراً مجربا على انتشار الكوليرا، وتسهم في زيادة مقاومتها لمضادات الميكروبات.

إجراءات أمنية

وفق توجيــه مدير شرطة منطقة عســير اللــواء صالــح القرزعي، وبمتابعة منه شخصيا تم عقد ورشة عمل مع الشــؤون الصحية لتحديد الحالات وإيضــاح الأعراض وكيفية التعامــل معه لمنســوبي الشرطة، وتم الوقوف بالتعاون مع الشــؤون الصحية على جميع المنشــآت التي تتعامل بشكل مباشر مع المجهولين للتأكد من خلوها من الوباء، وجرى إطــلاع رجــال الأمــن وتثقيفهم عن أعــراض هذا للوبــاء وكيفية التعامــل معه والوقايــة منه، كما عملت إجراءات وقائية لرجال الأمن المتعاملين مع الحالات بشكل مباشر.

 ?? (الوطن) ?? مدخل مستشفى الفرشة العام
(الوطن) مدخل مستشفى الفرشة العام

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia