Al-Watan (Saudi)

تدشين أكبر منصة موحدة لتتبع حافلات الحجاج والمعتمرين

- مكة المكرمة: مصلح الفرحان

افتتح نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط، في مقر الغرفة التجارية الصناعيــة بمكة المكرمــة أمس »منصة ضيف« لخدمة تنقلات ضيوف الرحمن، والتي تمثّل أكبر منصة إلكترونية موحدة على مســتوى العالم لتتبع حركة حافلات شركات نقل الحجاج والمعتمرين.

وتعدّ »منصة ضيف« إحدى مشروعات النقابة للسيارات بالتعاون مع وادي مكة للتقنية، وتعتمد عــلى التطبيقات الذكية لخدمة المستفيدين من خلال إدارة جدولة وتتبع حافلات ضيوف الرحمن في موسم حج 1439 .

دعم القطاع الخاص

قال المشاط ـ خلال حفل التدشين ـ إن شراكة النقابة العامة للسيارات مع وادي مكة جزء آخر من تحقيــق رؤية المملكة 2030، عن طريــق دعم القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة،« مؤكداً استعداد الوزارة لدعم هذه المنشآت.

ونوه بإعلان مجلــس الوزراء، وتوجيه خادم الحرمين الشريفين لجميع القطاعات بتوفير كامــل الجهود وتســخير كافة الإمكانيات لتســهيل رحلة الحاج، وهذا جزء مهم من هذه الجهود والإمكانات.

17 ألف حافلة

قدم ممثل شركــة وادي مكة الشريك التقني والاســترا­تيجي للنقابــة العامة للسيارات الدكتور عبدالله مراد شرحا وافيا وتعريفا شاملا بالمنصة، وقال: إن »المنصة تقوم بجمع بيانــات حركة نحو 17 ألف حافلة تابعة لـ28 شركة ومؤسســة نقل عبر النقابة العامة للســيارات، وإدخالها ضمن خريطة إلكترونية موحدة، وهو ما يتيح متابعة تنقــل الحافلات داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وشبكة الطرق الممتدة بينها، إضافة إلى التأكد من وصول الحافلات إلى مواقعهــا دون حدوث أية عوائق«.

وأضاف أنه »من خلال منصة »ضيف«، يتم رصد الحافلات آليــا، وتحديد موعد وصول الحافلة، ومســار تحركها بحسب الخطة، بما يضمن عدم تكدس الحافلات في مواقــع معينــة، والتوزيع المناســب لجميع الحافلات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، كما تمنع المنصة وقوف الحافلات بشــكل عشــوائي، أو تنقلها بشكل غير دقيق«.

 ?? (الوطن) ?? حفل تدشين المنصة أمس
(الوطن) حفل تدشين المنصة أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia