Al-Watan (Saudi)

النشاط الجسدي الخفيف يحارب السمنة مع التقدم في العمر

- أبها: الوطن

اكتشفت دراســة جديدة أن النشــاط الجسدي يمكنه محاربة زيادة الــوزن أثناء التقدم في العمر، وكذلك تقليل مخاطر الوفاة من أي ســبب، وهــذا يعنــي أن أي جهود تجعلك تتحرك وتتنفس وهي أمور تعتبر ذات فوائد قياسية على دماغك وجسمك.

وقالــت الدراســة التــي نــشرت في مجلــة Journal ‪of the American Heart‬ Associatio­n، إنــه لا يعنى بالنشاط الجســدي التمارين الرياضيــة بقدر ما هو زيادة الحركة المنتظمة في يومك أمر ضروري، مثل صعود ونزول الدرج في العمل أو الذهاب إلى النادي بضعة أيام في الأسبوع وكل شيء بسيط له تأثير.

واستخدمت الدراسة بيانات عن معدلات النشــاط والوفاة من استطلاعات أميركية لأكثر من 4800 بالغ. واكتشــفت أن الناس ذو النشــاط المركز (مثل دروس اللياقة وجلســة نادي) لم يكونــوا أفضل من الناس الذين وزعوا نفس كمية الرياضة على حصص صغيرة طوال اليوم (مثــل المشي إلى القطار أو الخــروج في نزهة مشي).

وأضافــت: »الرســالة الأساسية مستندة على النتائج الواضحة في إجمالي النشــاط الجســدي هي التــي تقدم الفوائد الصحية المهمة،« كما كتب الباحثون في الدراسة.

وأكدت الدراســة أن عملية الأيض ليست السبب الحقيقي عندما يتعلق الأمر بالكيلوات التي تزداد خلسة مع كل عقد زمني. ففــي الحقيقة، زيادة الوزن المرتبطــة بالعمر أمر مرتبط بأنماط نشــاطنا أكثر مقارنة بما تفعله أنماط عملية الأيض، و التي بالكاد تتحرك بعد عمــر 30، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحــة. وأضافت: »تعزيز عملية الأيض أكذوبة.«

وعملية الأيض هي المصطلح الخــاص بعمليــة حــرق السعرات الحرارية التي تقوم بها أجســامنا بشكل طبيعي، والتي تتغير بناء على مختلف الأنشطة التي نقوم بها طوال اليوم.

 ??  ?? الدراسة نفت معلومة تعزيز عملية الأيض بعد تناول الطعام (الوطن)
الدراسة نفت معلومة تعزيز عملية الأيض بعد تناول الطعام (الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia