Al-Watan (Saudi)

شرطة دبي تسترجع ماسة الـ20 مليون دولار

- موسكو: سبوتنيك

تمكنت شرطة دبي من استعادة ماســة من نوع »برلنت« تقدر قيمتها بـ 20 مليون دولار، سرقت من خزنة إحدى الشركات العاملة في مجال نقــل وتأمين الأموال، في عملية أطلقــت عليها شرطة دبي اسم »عملية برلنت«، وبذلك تكون هذه القضية أكــبر عملية ضبط من حيث قيمــة المسروقات تقوم الشرطة بضبطها.

كانت الماســة تمت سرقتها من خزنة إحدى الشركات العاملة في مجال نقل الأموال، وتعتبر الماسة الزرقاء نادرة وتزن 9.33 قيراط.

وتعود تفاصيل القضية حسب إفادة العقيــد محمد عقيل أهلي، نائب مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية لشؤون البحث والتحري، إلى ورود بلاغ إلى إدارة مركز القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات، يفيد عن سرقة الماسة من مقر إحدى شركات نقل الأموال.

وتبين أن مجهــولا تمكن من تعدي 3 بوابات أمنية، علما أن عدد الموظفين المصرح لهم بالدخول إلى البوابات الأمنية يقل بعد مرور كل بوابة، وعند البوابة الثالثة والأخيرة تقع الخزنة المذكورة، والتي تفتح بمعايير أمنية محكمة، تتطلب 3 مسؤولين لفتحها في نفس الوقت، بحيث يكــون الموظف الأول لديه مفتــاح الخزنــة، والثاني لديه الرقم الــسري، والثالث لديه رمز سري إلكتروني يتغير تلقائيا بعد كل دقيقة، وعــلى الرغم من كل هذه الإجــراءا­ت الاحترازية إلا أن مجهولا تمكن من تعدي كل تلك الإجراءات وسرقة الماسة النادرة.

وتمكن فريق البحث من تحليل حــوالي 8620 ســاعة تصوير، والتدقيــق على أكثــر من 120 شــخصا، وفي زمن قياسي تمكن الفريق من تحديد هوية مرتكب الجريمة، والــذي تبين أنه متهم آســيوي يعمل في نفس الشركة، حيث إن المشــتبه به وضع خطة محكمة للسرقة قبل ارتكابها بـ 14 يوما، واســتطاع من خلالها سرقة الماسة.

وبين عقيل أن المتهــم وأثناء التحقيــق معــه أفــاد بتنفيذه للجريمــة قبل أســبوع من بدء إجازته وقام بالاتفــاق مع أحد أقربائه على تهريب الماســة عن طريق إخفائهــا في حذاء رياضي وشــحنها إلى موطنه عن طريق البحر.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia